التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:29 ص , بتوقيت القاهرة

وزير البترول: الوزراء يوافق على استيراد 12 مليون برميل نفط سنويا من العراق

قال وزير البترول المهندس طارق المُلا، إن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على شراء النفط العراقي وإبرام التعاقد مع الجانب العراقي بمتوسط مليون براميل في الشهر بكمية سنوية 12 مليون برميل، وتوقع وصول أول شحنة الأول من مايو المقبل.


وأضاف وزير البترول -في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء -أن سعة مركب الشحن تصل الى مليوني برميل، وأن الشحنات ستصل مصر بإجمالي 12 مليون برميل سنويا، وقال "هذا شيء جيد جدا ويعتبر أول تعاون مع العراق في محال استيراد الخام المباشر وسيتم إبرام التعاقد بين بين هيئة البترول ومؤسسة النفط العراقية".


وأشار وزير البترول إلى أن المباحثات بدأت خلال زيارته للعراق في شهر أكتوبر الماضي، وكان هذا الموضوع مطروحا خلالها بالإضافة إلى مناقشة تكرير البترول العراقي في مصر ثم تصديره مرة أخرى وإعادته للعراق في شكل منتجات فضلا عن مناقشة تعاون الشركات المصرية في أعمال التنمية في العراق وسيتم تنفيذ هذه التفاصيل تباعا.


ولفت وزير البترول إلى أنه سيتم التوقيع على العقد خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث إنهم كانوا في انتظار موافق اجتماع الحكومة.


وحول مستحقات شركات البترول العاملة في مصر، قال إنه من الأفكار المطروحة استخدام جزء من قرض البنك الدولي لسداد مستحقات شركات البترول بأقصى سرعة.


ك ف