التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:46 م , بتوقيت القاهرة

الإندبندنت: الإيزيديات "جواري داعش"

الإزيديات
الإزيديات

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم الخميس، تقريرا عن معاناة الفتيات الإيزيديات اللاتي يواجهن مصيرا مؤلما، عقب فرض تنظيم داعش حصاره عليهن.


وقالت "الإندبندنت"، إن معاناة الإيزيديات تكمن في فرض قوانين صارمة عليهن، منذ أن اختطفهن التنظيم في عام 2014، لكن تمكنت 100 فتاة إيزيدية من الهرب، ما أثار غضب عناصر التنظيم ودفعهم لوضع حراسة مخصصة لمراقبة المهربين وفرض القمع على الباقيات، لمنعهن من محاولة الفرار.


كما أفادت بأنه أصبح من الصعب أن تتم أي محاولة لتهريب الفتيات من قبضة داعش، وأعرب عدد من المسؤولين الحكوميين والمحامين عن أسفهم لما آل إليه الوضع من ترد، وشعورهم الدائم بالعجز لعدم قدرة أي شخص لتقديم محاولة إنقاذ بائسة.


 ويبلغ عدد الفتيات "سبايا داعش" نحو 3500 إيزيدية، كل ذلك يزيد عليه الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها كردستان العراقية، مكمن داعش الذي يتحفظ فيه على الفتيات.


ومن بين الفتيات اللاتي استطعن الهرب من أسر داعش، "ليلى" ذات الاسم المستعار وتروي قصتها بأن عملية إنقاذها تمت بواسطة "شبكة مهربين سوريين"، كما دفع أهلها حوالي 25 ألف دولار أمريكي لتحريرها.


واستطردت "ليلى" قائلة إنها مرت بمراحل عصيبة، إذ أخذها تنظيم داعش هي وأطفالها ومررهم على سجون الموصل، ثم انتقلت فيما بعد إلى مدرسة في الرقة السورية، وبعدها تم عرضها للبيع في سوق جواري دير الزور.


وأكدت أن داعش أنشأ سوقا يضع فيه الفتيات والنساء، ويعرضهن فيه للبيع، مشيرة إلى تفاوت الأسعار بحسب الأعمار، معربة عن ألمها على الفتيات اللاتي لا يزلن يشهدن التعذيب الداعشي.