التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:21 ص , بتوقيت القاهرة

"الأوقاف" تعلن المسودة الأولية لموضوعات خطب الجمعة في هذا التوقيت

أعلنت وزارة الأوقاف، المسودة الأولية لموضوعات خطب الجمعة للسنوات الخمسة المقبلة، من بينها موضوعات المناسبات الوطنية والدينية، وذلك ضمن الخطة الدعوية للوزارة التي تمت مناقشتها مع لجنة تجديد الخطاب الديني بالوزارة، والتي تضم علماء الدين والاجتماع وعلم النفس والاقتصاد والإعلام ومفكرين. 


وأوضح وزير الأوقاف الدكتور محمد جمعة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن كل سنة من السنوات الخمسة تتضمن 54 موضوعا متنوعا من مختلف المجالات، وسيتم استطلاع الأئمة في تلك الموضوعات تمهيدا لوضعها في صياغتها النهائية، مبينا أن أولى خطب العام الأول من الأعوام الخمسة تبدأ في شهر مارس المقبل. 


وقال جمعة، في بيان صادر عن الوزارة، إن فلسفة الخطبة تقوم على التنوع وعدم الإفراط في جانب دعوي أو فكري على حساب الجانب الآخر أو إهماله؛ حيث عنيت الخطة بمختلف المحاور الفكرية فضمت القيم الأخلاقية والوطنية، ومعالجة قضايا التطرف والإرهاب، وتناول قضايا العمل والإنتاج والشباب والأسرة والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والإيمانيات، والمناسبات الدينية والوطنية، والقضايا العامة. 


وأوضح أن الخطة الدعوية، برغم ارتباطها بالموضوعات المقترحة لخطبة الجمعة، فإنها أعم وأوسع من موضوع الخطبة، حيث تهدف إلى تشكيل وعي عام إيجابيّ ومتكامل بالقضايا العامة والعصرية الهامة، وتجمع بين ذلك ومساحة الاجتهاد الواسعة.


وطالب الوزير العلماء والأئمة والمهتمين، بقراءة الخطة بروح منفتحة؛ حيث تتلقى الوزارة أية ملاحظات أو مقترحات بشأنها، مؤكدا أنها لم ولن تكون قيدًا على التفكير أو الإبداع لأن الأمر في الشأن الدعوي أوسع من خطبة الجمعة وسيتضمن الدروس اليومية والندوات والمحاضرات والقوافل الدعوية بالمساجد والمدارس ومراكز الشباب وقصور الثقافة والتجمعات المختلفة عمالية وغيرها، إضافة إلى وسائل الإعلام المتعددة مقروءة ومسموعة ومرئية، مما يتيح مساحة واسعة للاجتهاد والإبداع.


اقرأ أيضًا:


بعد شهر من تكليف السيسي.. الأوقاف تنتهي من إعداد خطب الجمعة لـ5 سنوات