التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:53 م , بتوقيت القاهرة

"الأزهر" يستنكر إشادة وزير الخارجية العراقي بحزب الله والحشد الشيعي

استنكر الأزهر الشريف، إشادة إبراهيم الجعفري، وزير الخارجية العراقي، بحزب الله، والحشد الشعبي، والميليشيات الطائفية والإرهابية في العراق.


وقال الأزهر، في بيان له، اليوم الجمعة، إن استقبال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لوزير خارجية العراق، الذي جاء بعد يوم من استقباله للرئيس العراقي فؤاد معصوم بالمشيخة الأسبوع الماضى، يأتي في إطار جهود الأزهر الشريف ومساعيه للم شمل الشعب العراقي، ورأب الصدع الذي أصابه نتيجة ممارسات طائفية وعنصرية من قبل بعض الأطراف.


وأعرب الأزهر عن أسفه واستنكاره لما نشر على لسان وزير الخارجية العراقي من تصريحات مرفوضة تشيد بممارسات تنظيمات تم تصنيفها كجماعات إرهابية، مشددًا على أن ذلك يعد استغلالا غير مقبول لمواقف الأزهر المعتدلة ولحسن النوايا التي آثر الأزهر أن يبادر بها من أجل وحدة المسلمين، فضلا عن كون ذلك التصرف يخالف جميع الأعراف الدبلوماسية، خاصة أنه أطلق هذه التصريحات بعد لقائه الإمام الأكبر، وهو يعلم تماما رفض الأزهر وإمامه الأكبر لما ورد في هذه التصريحات جملة وتفصيلا.


وشدد الأزهر الشريف على أن موقفه الثابت يقوم على الدعوة إلى وحدة المسلمين ووقف نزيف الدم الذي لم يتسبب فيه أهل السنة ولكن المليشيات الطائفية ومن يقفون وراءها تنفيذا لأجندات ومخططات سياسية مدعومة من أطراف خارجية هدفها زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.


وأكد الأزهر أن "الطيب" خلال اللقاء، شدد على ضرورة وقف الممارسات الإجرامية لهذه المليشيات الطائفية ضد أهل السنة والجماعة، مجددا دعوته المراجع الشيعية المعتدلة إلى إصدار فتوى صريحة تحرم عمليات القتل الممنهجة التي ترتكبها المليشيات الطائفية ضد أهل السنة والجماعة.