القاهرة 20°
دوت مصر
الأرصاد تؤمن حركة الطيران ضد تقلبات الطقس

الأرصاد تؤمن حركة الطيران ضد تقلبات الطقس

دوت مصر - أكرم مدحت 

    قال أحمد حسين رئيس الهيئة العامة للأرصاد، إن هناك تنسيقا كاملا بين الهيئة وشركات الطيران للتعامل مع تقلبات الطقس، وذلك من خلال إيجاد حلول سريعة ومسارات بديلة لتأمين هبوط وإقلاع ومسار رحلات الطائرات، من خلال مكاتب الهيئة في 6 مطارات دولية، هي القاهرة وشرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وبرج العرب.

ولم تشهد الفترة الماضية أي تعطيل أو إلغاء لرحلات طيران أو غلق المجال الجوي لمطارات، نتيجة تقلبات أحوال الطقس والسيول التي شهدتها بعض المدن المصرية التي يتواجد بها مطارات سياحية دولية مثل طابا وأسوان بداية الأسبوع الماضي، بحسب تصريحات رئيس هيئة الأرصاد.

وأكد، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن المطارات بها ردارات خاصة بالملاحة، توجه الطائرات طبقا لخرائط الأرصاد الجوية، بحيث لا يتم تعطيل للرحلات، وأكثر تعطيل تم هو 6 دقائق فقط نتيجة دوران زيادة للطائرة في الجو، وتم تأمينها ووضع مسارات جيدة لها بعيدة عن أي أخطار.

وأوضح حسين أن هيئة الأرصاد تحصل على تأكيد من شركة الطيران بمسار الرحلة ومستوى طيرانها قبل الإقلاع بـ6 ساعات، وقبل موعد طيرانها بساعتين تكون وثائق الطيران الخاصة بالأرصاد الجوية جاهزة لتسليمها للطيار، مشيرا إلى أن الهيئة يكون لديها جدول يتضمن كافة المعلومات عن الرحلات الجوية شهريا في كل مطارات الجمهورية من جميع شركات الطيران.

وأضاف أن أية مشكلة تطرأ في مسار الرحلة قبل الإقلاع يحصل الطيار على تلقين شفوي بالظروف التي ستقابله أثناء الرحلة طبقا للخرائط التي تسلمها عن طريق مكاتب الأرصاد الجوية الموجودة في المطار، وإذا ظهرت أية مشكلة أثناء الطيران في الأحوال الجوية أو الطائرة نفسها يتم وضعمطارات بديلة للهبوط بها، وذلك بالتنسيق الكامل مع الشركة الوطنية للملاحة الجوية.

وأشار إلى أن هناك إذاعة خاصة بالأرصاد عن طريق شركة الملاحة، تتولى إذاعة نشرة جوية كل 10 دقائق يمكن أن يستقبلها أي طيار.

csr