التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:52 م , بتوقيت القاهرة

الأجندة التشريعية لدور الانعقاد الثاني للبرلمان

يستعد مجلس النواب لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحالي، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لانعقاده بعد غداً الثلاثاء، 4 أكتوبر.
وبعد سقوط طلبات الإحاطة والاستجوابات ضد الحكومة بانتهاء دور الانعقاد الأول حسبما نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يستعد البرلمان لدور رقابي مشدد على الحكومة.
وتنص المادة (192) من لائحة مجلس النواب، على أنه: تسقط جميع الاقتراحات بقوانين بنهاية الفصل التشريعي، ولا تستأنف اللجان نظر الاقتراحات بقوانين المحالة إليها فى دور انعقاد سابق، إلا إذا طلب مقدموها كتابةً من رئيس المجلس التمسك بها خلال ثلاثين يوما من بدء دور الانعقاد التالي، ويخطر الرئيس اللجان بهذا الطلب.
أوضح وكيل مجلس النواب، السيد محمود الشريف، أن النواب الذين تقدموا بطلبات إحاطة في دور الانعقاد الأول، من حقهم تقديمها مرة أخرى.
وذكر أن دور الانعقاد الثاني المقرر عقده بعد غد الثلاثاء، سيشهد تصويت النواب على قانون الهجرة غير الشرعية ثم قانوني المحليات والتشريعات الصحفية.
وذكر رئيس حزب مستقبل وطن النائب أشرف رشاد، أن الهيئة البرلمانية للحزب، ستناقش في دور الانعقاد الثاني تعديل قوانين التعاون الزراعي، مشروع قانون هيئة الدفاع عن الهيئات العامة، وتعديل قانون سن المعاش، وقانون الاستثمار الموحد.


وقال وكيل لجنة النقل وحيد قرقر، أن هناك موضوعين في منتهى الأهمية من المنتظر طرح اللجنة لهم للمناقشة، وهم هيئة السكة الحديد والنقل النهري والأسباب وراء خسارة السكك الحديدية.

 وقالت النائبة هالة صبحى مستكلى، أن البرلمان أنهي دور الانعقاد الأول بمناقشة 32 اقتراح بقانون مقدم من النواب بتفعيل الدور التشريعي للمجلس، بجانب مناقشة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بواقع 27 اتفاقية، بالإضافة إلي مناقشة 7 قرارات جمهورية كقانون 224 لسنة 1998 بخصوص اتحاد الإذاعة والتلفزيون وإرسال قوات مسلحة خارج مصر وتعيين المستشار هشام بدوي رئيساً للجهاز المركزي للمحاسبات.