التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:36 م , بتوقيت القاهرة

الآثار: 10 ملايين يورو منحة ألمانية لاستكمال المتحف الأتوني

صرح وزير الآثار، ممدوح الدماطي، بأنه سيتم اعتماد 10 ملايين يورو من ألمانيا لاستكمال إجراءات المرحلة النهائية من أعمال تطوير المتحف الأتوني، موضحا بأن هناك اجتماعات مستمرة مع الجانب الألماني لإنهاء المشاورات حيث سيقوم الوزير بالسفر إلى برلين خلال مايو القادم لتوقيع البروتوكول الخاص بتلك المرحلة.


وقال الدماطي إنه جار إعادة النظر في المنظومة الأمنية في عدد من المواقع الأثرية المهمة، عقب تعرض منطقة دير البرشا للسرقة، من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية لزيارة أفراد الأمن واستخدام التقنيات الحديثة.


أضاف، خلال تفقده للمنطقة الأثرية بدير البرشا يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا، إنه جار استكمال أعمال الإزالة للتعديات في المنطقة، موضحا أن متحف ملوي تم تخريبه بالكامل عقب فض اعتصام رابعة والنهضة وجار الآن إعادة تأهيله وصيانته.


وأوضح أن حجم الإنجاز بدير البرشا بلغ حوالي 80%، معلنا أنه تم إعادة 950 قطعة أثرية من إجمالي 1040 قطعة، وجار حاليا التنسيق مع الجهات المعنية، لمتابعة تلك القطع المتبقية حال تهريبها للخارج.


من جانبه، أكد المحافظ على أنه سيتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية للتصدي لكافة التعديات على المناطق الأثرية، ورفع التعديات بشكل متواصل، كما تقوم الوحدات المحلية في كل موقع أثري بمتابعة تلك الأعمال إلى جانب أعمال النظافة والتطوير للحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي لتلك المناطق التي تعد مقصدا هاما للكثير من السائحين في العالم.