التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:38 ص , بتوقيت القاهرة

الآثار: تطوير بيت القاضي بالقاهرة التاريخية خلال 8 أشهر

أعلنت وزارة الآثار، الانتهاء من إجراءات المناقصة المحدودة لعدد من المكاتب الاستشارية لإعداد الدراسات والأبحاث الخاصة بتطوير وتأهيل منطقة بيت القاضي بالقاهرة التاريخية.


وقال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه سيتم البدء في إعداد الدراسات خلال أيام، ليدخل ضمن سلسلة المشاريع التي تقوم بها الوزارة لتطوير وتأهيل موقع القاهرة التاريخية، لافتا إلى أنه من المقرر أن يستغرق العمل به نحو ثمانية أشهر.


من جانبه، قال معاون وزير الآثار لشؤون الآثار الإسلامية والقبطية، ومدير عام مشروع تطوير وتأهيل القاهرة التاريخية، محمد عبدالعزيز، إن منطقة بيت القاضي تشمل العديد من المباني الأثرية والتاريخية المهمة من بينها مبنى الدمغة والموازين والمبنى الأثري الذي يشغله قسم شرطة الجمالية حاليا، ومقعد الأمير ماماي السيفي.


وأفاد عبدالعزيز أن الهدف من المشروع هو ترميم وإعادة تأهيل وتوظيف هذه المباني، بما يضمن حمايتها وصيانتها، حيث سيتم تحويل مبنى الدمغة والموازين إلى فندق تراثي على غرار وكالة قايتباي، كذلك تحويل قسم الشرطة إلى مركزا للزوار ومكتبة للقاهرة التاريخية، أما عن مقعد الأمير ماماي السيفي فسيصبح مسرحا للفنون ومعرضا للحرف التقليدية وفنون الرسم.


أضاف أنه يأتي من ضمن أولويات المشروع تطوير حارة القفاصين الموجودة أمام قسم الجمالية وتمتد حتى شارع الجمالية على غرار ما تم بشارع المعز وكذلك عمل صيانة وتجهيز مبنى الكافيتريا الموجود أمام القسم.