التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 05:51 م , بتوقيت القاهرة

الآثار: الكشف عن تمثالين من عصر الدولة القديمة

نجحت البعثة السويسرية العاملة بجزيرة ألفنتين برئاسة كارنيلوس فون بلجرام في الكشف عن تمثالين أحدهما يخص الأمير "حقا إيب" من عصر الدولة القديمة والآخر لشخص غير معروف، إضافة إلى لوحة قرابين تعود لعصر الدولة الحديثة الأسرة الـ18.


وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار محمود عفيفي، في بيان اليوم الأحد، أن الكشف عن تمثال للأمير "حقا إيب" حاكم جزيرة ألفنتين خلال عصر الدولة القديمة -بعد 80 عاما من اكتشاف مقصورته- يؤكد القدسية الكبيرة التي نالها هذا الشخص والذي عُرف كحام للحملات المتجهة للجنوب.


وأشار عفيفي إلى أنه تم الكشف عن التمثالين على مقربة من معبد خنوم، الأمر الذي يرجح أن عبادة "حقا إيب" لم تكن قاصرة فقط على مقصورته التي أمر ببنائها الملك "انتف الثالث" خلال عصر الدولة الوسطى بل ربما امتدت إلى معبد خنوم.



وقال نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن التمثالين المكتشفين فاقدين الجزء العلوي أحدهما يمثل "حقا إيب" جالسا ومسجل علية نقش يتضمن اسمه، بينما التمثال الآخر بدون أية كتابات، أما عن اللوحة المكتشفة فتعد من أفضل اللوحات التي عُثر عليها خلال الثلاثين عاما الأخيرة وهي عبارة عن لوحة قرابين من الحجر الرملي.


وأعرب د. "كارنيلوس فون بلجرام" عن كامل تقديره للدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الآثار للبعثة والتي تعمل بجزيرة الفنتين بالتعاون مع بعثة المعهد الألماني للآثار منذ 46 عاما، مشيراً إلى أنه يأمل في الكشف عن المزيد خلال مواسم الحفائر القادمة.