التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:15 ص , بتوقيت القاهرة

اقتراح مصري أمام "وزراء الصحة العرب" لعلاج اللاجئين السوريين

أعلن وزير الصحة، أحمد عماد الدين، أن مصر تقدمت بمقترح أمام اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، حول كيفية تقديم الدعم العربي لعلاج اللاجئين السوريين، وإجراء دراسة إحصائية موسعة حول عددهم ونوعية الأمراض التي يعانون منها.


وقال الوزير، في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع اليوم الأربعاء، إنه تمت مناقشة أكثر من 17 بندا على جدول الأعمال، تمهيدا لرفع مشاريع القرارات الخاصة بها إلى الدورة الوزارية الـ45 للمجلس غدا الخميس لإقرارها.


وأوضح أنه من أهم تلك المشاريع مسألة علاج اللاجئين السوريين في الدول المضيفة لهم، بناء على طلب مصر ولبنان، خصوصا أن هناك بعض الدول تتحمل تكلفة مالية كبيرة لعلاجهم، بالتالي لا بد من تقديم مساعدات مالية لتلك الدول.


أضاف أن الوفد الليبي قدم عرضا حول الوضع الصحي في بلاده، وطلب دعما عربيا لتلبية احتياجات مواجهة الأوضاع الصحية الصعبة في الوقت الراهن، كما ناقش الاجتماع الوضع الصحي في العراق في ظل الأوضاع المتدهورة هناك.


من ناحية أخرى، قال وزير الصحة - في رده على أسئلة الصحفيين - إنه تم الانتهاء من قانون التأمين الصحي في مصر، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لإقراره، لافتا إلى أن القانون يتضمن منظومة صحية متكاملة لعلاج المواطنين.


وأشار إلى أن هناك دراسة لإحلال وتجديد المستشفيات المتهالكة في جميع محافظات الجمهورية وبناء مستشفيات جديدة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من بناء 6 مستشفيات سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة.


كان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب عقد اجتماعا اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة وزير الصحة الكويتي علي سعد العبيدي؛ لمتابعة تنفيذ قرارات الدورة الوزارية السابقة للمجلس وإعداد مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالدورة الوزارية الـ45 المقررة غدا برئاسة موريتانيا.