التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 02:19 م , بتوقيت القاهرة

احذروا هذه الأطعمة تجعلكم تقتربون من الشيخوخة بسرعة

حلم الشباب الدائم، من الأمنيات التى تراود الكثيرين، والسيدات على وجه الخصوص. وهو أمر لم يعد بعيد المنال، بشرط الاهتمام بما نتناوله، وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التى تسبب ظهور الشيخوخة المبكرة. والتى يوضحها الدكتور صبحي عيد استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة.



اللحوم الحمراء 


أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول اللحوم الحمراء يؤدى الى ارتفاع مادة الفوسفات بالدم، وهى من المواد التى تساعد زيادة العمر البيولجي للإنسان، وظهور علامات تقدم السن مبكرا، بالاضافة الى تراجع وظائف الكلى وأمراضها المزمنة بسبب ارتفاع مادة الأمونيا السامة المتواجدة فى البروتين.



الوجبات السريعة 


تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة الى أنها لا تحتوى على أى قيمة غذائية تذكر وهى احد الأسباب التى تؤدى الى السمنة ومرض السكري، وارتفاع الضغط بسبب الملح، وكل هذه الأمراض تسبب ظهور فى عمر أكبر من عمرك الحقيقي.



الملح 


تناول الأطعمة المملحة أو التى تحتوى على كميات كبيرة من الملح تسبب احتباس السوائل بالجسم، وتورم الأطراف وارتفاع ضغط الدم، ويسبب ظهور علامات تقدم السن سريعا.



عدم تناول الماء 


اهمال تناول الماء يسبب جفاف الجلد الناتج عن عدم وجود مادة الكولاجين وبالتالي ظهور الجلد فى عمر بيولوجي أكبر من الطبيعي، لذلك لا تنسي تناول ما بين 6-9 أكواب من الماء على مدار اليوم.



فيتامين أ 


يتواجد فى الخضروات ذات اللون الأصفر مثل الجزر، وهو عبارة عن مادة البيتاكاروتين والتى تتحول داخل الجسم الى فيتامين أ، وعلى الرغم من أهميته للجسم إلا أن الإفراط فى تناوله يسبب اصفرار الجلد والعين وظهورك فى شكل شخص مرهق ومتعب ومتقدم جدا فى السن.