التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:05 ص , بتوقيت القاهرة

اجتماع حاسم لأوبك يحدد مستقبل أسعار النفط

تترقب سوق النفط اجتماع منظمة أوبك اليوم الأربعاء لمعرفة ما إذا كانت المنظمة ستتفق على خفض ملموس للإنتاج، يسهم في تقليص فائض الإمدادات في السوق العالمية، وتعزيز الأسعار.

ويبدأ اجتماع أوبك الرسمي في فيينا، في مسعى لكبح الفائض الذي يخيم على الأسواق لينزل السعر لأقل من النصف في عام 2014.

وتقاوم إيران والعراق ضغوطا من المملكة العربية السعودية لخفض إنتاج النفط، ما يجعل من الصعب على منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التوصل إلى اتفاق للحد من الإنتاج بحسب تقرير لرويترز.

وكان منتجو النفط قد اتفقوا في اجتماع بالجزائر في سبتمبر الماضي على خفض الإنتاج ليتراوح بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا في أول خفض لإنتاج المنظمة منذ عام 2008.

وألقت أسعار النفط المنخفضة بظلالها على الاقتصاد السعودي الذي عانى من تراجع العائدات في بلد تقل فيه الموارد الاقتصادية.

واضطرت الرياض إلى اتخاذ سلسلة من الخطوات لإنقاذ الاقتصاد منها اللجوء لبيع سندات، وتطبيق خطة تقشف تستهدف الإنفاق الحكومي وصلت إلى حد تخفيض رواتب الموظفين.

?إيران تعلن موقفها اليوم

يرى وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أن اجتماع منظمة "أوبك" في فيينا لن يكون فعالا ولن يثمر بتوقيع اتفاق بشأن تقليص إنتاج النفط، في حال خيمت السياسة على أجواء الاجتماع.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء أمس عن الوزير الإيراني قوله إن طهران تأمل في أن تسود الاجتماع أجواء من التضامن والتنسيق بين أعضاء المنظمة.

وقال زنغنه قبيل الاجتماع إن الجمهورية الإسلامية لطالما سعت في سياساتها إلى أن تتماشى مع سياسات "أوبك"، مع أن إيران تعد أقل البلدان اعتمادا على النفط من بين هذه الدول.

وردا على سؤال حول رؤيته لهذا الاجتماع، قال زنغنه: "إذا ما سادت الأجواء الاقتصادية على الاجتماع وكانت الرؤى تسير وفق ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الجزائر الأخير فإننا سنصل إلى نتائج بشكل سريع للغاية".

روسيا تغيب

فيما قال الإعلام الروسي إن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لن يحضر اجتماع أوبك الأربعاء، لكنه مستعد لمناقشة التعاون المحتمل مع المنظمة إذا توصلت إلى اتفاق بشأن الإنتاج. وقد عقد نوفاك محادثات في موسكو اليوم الثلاثاء مع نظيريه الجزائري نور الدين بوطرفة والفنزويلي إيولوخيو دل بينو.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني اتفقا في اتصال هاتفي الاثنين على تنسيق الخطوات في أسواق النفط والغاز العالمية. وأضاف أن التنسيق يتضمن أيضا حوارا بين روسيا ودول أوبك.

في نفس السياق يضغط العراق أيضا من أجل مستوى أعلى للإنتاج، قائلا إنه بحاجة للمزيد من الأموال لمحاربة داعش.

الأسعار تتجاوب مع الاجتماع

وتجاوبت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع الاجتماع المرتقب لترتفع بحوالي دولار واحد إلى 47.40 دولار للبرميل، إثر تصريح مندوب العراق لدى المنظمة بأن "أوبك" ستتوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج خلال اجتماعها اليوم.

ماذا تعرف عن أوبك؟

ترمز أوبك إلى منظمة الدول المصدرة للبترول، وتتضمن 12 دولة، ولديها نفوذ في سوق الطاقة لأنها تنتج ما يقارب ثلث إنتاج العالم للنفط وتصدره عالمياً.

تم تأسيس المنظمة في العاشر من سبتمبر عام 1960 في اجتماع عقد بالعاصمة العراقية بغداد بحضور كل من السعودية ، والكويت ، وايران ، والعراق ، وفنزويلا حيث وقعوا على الاتفاق الأساسي لمنظمة أوبك ثم انضمت إليها بالتدريج ثمان دول أخرى هي قطر (1961) ليبيا (1962) واندونيسيا (1962) والامارات العربية المتحدة (1967) والجزائر (1969) ونيجيريا (1971)  والاكوادور والجابون ، ثم انسحبت الجابون في يناير 1995 كما علقت اندونيسيا عضويتها عام 2009 ليستقر أعضاء المنظمة حالياً على 12 عضواً  وهم (الجزائر، انجولا، ايران ، العراق ، الكويت ، ليبيا ، نيجيريا ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، الامارات العربية المتحدة ، فنزويلا ، الأكوادور) ، ومقرها في العاصمة النمساوية فيينا .

أهداف المنظمة

التنسيق بين الأعضاء وتوحيد السياسات البترولية وإقرار السعر العادل لكل من المنتجين والمستهلكين بهدف تحقيق الاستقرار والتوازن في أسواق البترول وضمان استمرار تدفق البترول للدول المستهلكة بمعدلات اقتصادية.