التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:37 م , بتوقيت القاهرة

إشادة عالمية بقرار تعويم الجنيه المصري

أشاد خبراء اقتصاد دوليون، ووسائل إعلامية عالمية بقرار البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، بتحرير صرف الجنيه؛ متوقعين تأثيره الإيجابي لإنعاش الاستثمار، والقضاء على السوق السوداء.


جذب الاستثمار


رئيس بعثة مصر بصندوق النقد الدولي، كريس جارفيس، رحب بالقرار، قائلًا في بيان له إن النظام الجديد سيدفع الناس لبيع العملة الأجنبية وشرائها، ما يوفر العملة في السوق.


جارفيس أضاف أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه سوف يؤدي إلى تحسين تنافسية مصر الخارجية، ودعم الصادرات والسياحة، وجذب الاستثمار الأجنبي، ما يعزز النمو، ويخلق فرص العمل.


القضاء على السوق السوداء


هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" وصفت القرار بأنه كان شرطًا لصندوق النقد الدولي لحصول مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، فيما اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، القرار خطوة للقضاء على السوق السوداء للدولار.


ونقل الموقع الإليكتروني لصحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، عن محلل إماراتي قوله: "هذه أخبار مشجعة جدًا، البورصة ستسعد بتلك الأخبار لتحررها أخيرًا من عنق الزجاجة".


وذكرت شبكة "بلومبرج" الأمريكية أن القرار جزء من سلسلة من التدابير الرامية إلى معالجة نقص العملة الصعبة واستعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد.


حذر استثماري


صحيفة "بيزنس تايمز" السنغافورية، ألمحت إلى حذر بعض المستثمرين الأجانب حول الوضع المالي في مصر حاليًا؛ وكيفية تطبيق السلطات المصرية قرار التعويم، إضافة إلى عدم اليقين الذي يخيم على الأسواق الناشئة بسبب الانتخابات الرئاسية الأمريكية. فيما رأى خبراء اقتصاديون أن آلية سعر الصرف ستكون أكثر مرونة، وهو ما يمكن أن يساعد على ضخ مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية.