التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:52 ص , بتوقيت القاهرة

إسماعيل يبحث مع وزيرا الطاقة العراقي والأردني التعاون في مجال البترول

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء  اليوم الخميس، وزير النفط العراقي الدكتور عادل عبد المهدي، ووزير الطاقة الأردني الدكتور إبراهيم سيف، وحضر اللقاء وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، وسفير العراق القاهرة.


وخلال اللقاء أشار رئيس الوزراء إلى أن قطاعي البترول والغاز في مصر شهدا خطوات جادة وملموسة في دفع أنشطة البحث وتنمية الحقول، من خلال تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار فيهما، وذلك في اطار جهود الحكومة المصرية لزيادة الإنتاج ومواجهة تحديات الطاقة.


وشدد المهندس شريف اسماعيل خلال اللقاء على ما توليه مصر من اهتمام كبير لتعزيز علاقاتها مع أشقائها العرب في كافة المجالات، وتطلعها الى عودة الاستقرار لربوع المنطقة، بما يعزز التعاون والتكامل بينهم في كافة المجالات الاقتصادية ومن بينها النفط والغاز.


كما أشار وزير البترول المصري الى أن هناك العديد من المجالات المقترحة للتعاون مع عدد من الدول العربية، من بينها العراق والأردن في قطاع النفط، والتي سيتم بحث آخر مستجداتها خلال الزيارة الحالية للوزيرين العراقي والأردني،  ومن ذلك مشروع خط انابيب البترول (البصرة-العقبة) الذي اتفقت عليه البلدان الثلاثة بعمان في منتصف نوفمبر 2015، فضلا عن الفرص المتاحة في مجالات تدريب مصر للكوادر العراقية العاملة في قطاع النفط، وزيادة فرص عمل شركات البترول المصرية هناك.


من جانبه، أشار وزير النفط العراقي الى أهمية مشروع مد خط الأنابيب من جنوب الأراضي العراقية  الى ميناءالعقبة بالأردن ثم الى ميناء العين السخنة، ومنه الى البحر المتوسط عبر الاراضي المصرية، وذلك في إطار تعزيز التعاون المشترك بين الدول الثلاثة في مجال البترول والغاز، مشيرا الى أنه جاري توقيع مذكرة تفاهم تتضمن العديد من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في قطاعي البترول والغاز.


ومن ناحية أخرى، أكد وزير الطاقة الأردني أهمية تنفيذ المشروع المقترح طبقا للجدول الزمني الموضوع له، وخاصة مع ما يمثله من أهمية كبير في تلبية احتياجات الأردن من المشتقات النفطية  والغاز الطبيعي، مشددا على ضرورة تنفيذ المزيد من  المشروعات الانمائية بالدول العربية، لما لها من أثر كبير في توفير فرص العمل للشباب، والحيلولة دن استقطابهم من قبل الجماعات الإرهابية.


وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال اللقاء تناول تطورات الأوضاع الداخلية في العراق، حيث أشار وزير النفط العراقي الى التحسن الأمني الكبير هناك بفضل ما تحرزه القوات العراقية من تقدم هام في استعادة مساحات واسعة من الأراضي العراقية.