التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

إزاي ترضعي التوأم من غير تعب؟

تحاط الأم بالعديد من المخاوف الخاصة بولادة التوأم وكيفية إرضاعهما سويا، لكن هوٍني على نفسك فالأمر لا يحتاج سوى الصبر وقوة الإرادة التي تعينك على مجهود تلك الفترة، إليكِ مجموعة من النصائح التي يمكن أن تفيدك وتخفف عنك متاعب تلك الفترة.


1-أرضعيهم في نفس الوقت


بالطبع هي مهمة صعبة، لكنها توفر لكِ وقتا كبيرا، وتساعد على تنظيم نومهم وإرضاعهم معا، حتى لا تنتهي من إرضاع طفل فيجوع الآخر وهكذا. يمكنك إستخدام الوسادة المخصصة لإرضاع التوأم، فهي سميكة وثابتة ومخصصة لرفع الطفلين إلى ثدييكِ لتسهل عملية إرضاعهم معا، أو استخدمي وساداتك التي تشعرين إنها مريحة لهما.



2-تعلمي أوضاع رضاعة التوأم


الطفل يحتاج إلى وضع مريح لرجليه ورأسه ورقبته في أثناء الرضاعة، فيجب أن تراعي راحتهما معا خلال الرضاعة وهناك عدة أوضاع مريحة:


-أن يكون رأس الطفلين متقابلين وكل منهما يتمدد جسمه تحت ذراعك.
-أن يناما في اتجاه واحد، بحيث يسند رأس أحدهما على جسم الآخر.
-أن يناما بطريقة عكسية، وحاولي إيجاد طريقة مريحة لجسميهما.


3-حفزي إدرار اللبن


الرضاعة الكثيرة تحفز ثدييكِ على إدرار اللبن، فللتأكد من إنتاج كمية كافية من اللبن لإرضاع طفلين قومي بإرضاعهما كثيرا، واشربي كمية كبيرة من السوائل ولا تقلقي فسوف تستطيعين إرضاعهم معا، وإن أصابك شك في كمية اللبن يمكنك متابعة عملية الإخراج لديهم هل أحدهم أكثر من الآخر؟وهل تقل عن المعدل الطبيعي "3 مرات في اليوم"؟ وتابعي مع الطبيب لتتأكدي من كفاية اللبن لديكِ.


4-أيقظي الآخر إن إستيقظ أحدهم



 


الطفل يستيقظ عندما يجوع، فعندما يبجوع أحدهما أيقظي الآخر لترضعيه معه، فسوف يستيقظ بعده بفترة قليلة ولن ترتاحي، فمن الأفضل إرضاعهما معا ليناما معا.


5-بدلي أماكنهما مع كل رضعة


لتجنب أن يكون هناك ثدي به لبن أكثر من الآخر فتؤثر على رضعة أحد طفليكِ، بدلي مع كل رضعة أماكنهما، الأمر صعب قليلا  لتتذكريه لكن حاولي أن تضعي علامة معينة على الطفل لتبدلين مكانه المرة المقبلة.



6-إرضعيهم بطريقة صحيحة


يشاع أن أم التوأم يحدث لها تشقق بالحلمة نتيجة الإرضاع الكثير، لكن هذا أمر خاطيء فتشقق الحلمة يحدث نتيجة الإرضاع الخاطيء، فعلمي طفلك الإمساك بثديك من الهالة حول الحلمة وليس من الحلمة نفسها، يمكنك وضع مرهم لانولين المطهّر يكتبه طبيبك بعد الرضاعة مباشرة ليخفف من ألم الرضاعة ويجنبك أي جفاف أو تشقّق في الحلمتين.