القاهرة 20°
دوت مصر
المصور محمود حفناوى

إجازة صيف مبهرة لطفلك مع "مونتيسوري"

دوت مصر – آيه وهيب

عند اقتراب الإجازة الصيفية، تسعى كل أم لشغل وقت فراغ طفلها بما ينفعه ويطور مهاراته، فإذا كنتِ تبحثين لطفلك عن أنشطة صيفية تنمي ذكاءه ووعيه، فليس هناك أفضل من النهج "المونتيسوري".
باختصار هومنهج لصناعة الطفل المبهر، وهوناجح بامتياز في جميع أنحاء العالم، لكن قبل البدء في تعلم أنشطة المونتيسوري لابد من معرفة ما يلي:
ـ منهج وفلسفة المونتيسوري القائمة على احترام الطفل وتنمية الاستكشاف لديه، والكف عن مساعدته من خلال الاعتماد على النفس في كل صغيرة وكبيرة، وإعطائه المساحة والتعبير عن نفسه، إضافة لبعده عن فكرة الثواب والعقاب في التربية.
- بعد التعرف على الفكر نأتي للأدوات التعليمية التي تنقسم إلى 4 أقسام رئيسية، هي "ركن الحياة الحسية، وركن الحياة العملية، وركن اللغات والثقافة، وركن الثقافة"، فلابد من التعرف على تلك الأقسام جيدا ومحاولة محاكاتها في المنزل.
- بعد ذلك نأتي للمرحلة التنفيذ وتبدأ بتثقيف الأب والأم من خلال القراءة وحضور الندوات التثقيفية.
- يجب العلم أن المونتيسوري وسيلة للتربية وأسلوب للحياة، وليس فقط مجرد نشاط صيفي ينتهي مع قدوم الدراسة، فإذا عزمتي على تطبيقه، عليكِ الالتزام به طوال الوقت.
- وفي النهاية يمكنك تطبيق المونتيسوري لطفلك من سن سنة حتى 6 سنوات.

الأنشطة التي يمكنك تطبيقها منزليا مع طفلك:

1-قراءة قصة قبل النوم كل ليلة
اجعليها روتينا يوميا، فقراءة قصة قصيرة يوميا يساعد على تنمية خيال الطفل، بخاصة لو استبدلنا بالقصص الخيالية قصصا حقيقة، كما يمكنك شراء الكتب الخاصة بالأطفال لتنمية معرفة الطفل، والقراءة هي البديل الأمثل لمشاهدة التليفزيون، فالمونتيسوري ضد التليفزيون.

2-تعلم عادات الأكل الجيدة
من خلال تشجيع الطفل على استخدام أدوات الطعام "الشوكة والملعقة والسكين" فهذا سيساعده على تناول الطعام بشكل مستقل ويكسبه الثقة، وذلك إلى جانب تشجيعه على أكل الخضروات، فالكثير من الأطفال يفضلون الخضروات الخام مثل الجزر والخيار، فيمكن تقطيعها وتقديمها للأطفال بدلا من إدخالها في وجبات مطبوخة، كما يجب الحرص على تناولهم الكثير من الحبوب الكاملة مثل الفول والفاصوليا البيضاء، والحرص على الكربوهيدرات مثل الأرز والمكرونة والشعرية، وتناول لحوم الدجاج والأسماك خالية الدهون والحرص على تقديم الحليب والزبادي والجبن.
كما أن شرب المياه من الضروريات فشجعي طفلك على تناولها بدلا من المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على السكر والمواد الحافظة.

3-قضاء الوقت في التحدث
عندما تخرجي مع طفلك أكثري من الحديث معه فيمكنك تنمية مفردات طفلك من خلال تسمية الأشياء على طول الطريق، كما يمكنك استغلال ذلك الوقت في تبادل الأخبار المتعلقة بالأسرة والأصدقاء والناس المهمة بالنسبة لكِ ولطفلك كما يمكنك مساعدة ولدك في معرفة ألوان إشارات المرور.

4-تشجيع الطفل على احترام البيئة
وذلك من خلال إشراك الطفل في رعاية الحديقة من خلال زرع العشب واستخدام الأعشاب لإضافة طعم للطعام، وهذا سيشجعهم على تناول الطعام الذي قاموا بزراعته وتحضيره، إضافة إلى تعليم الطفل ترشيد الاستهلاك من خلال استخدام كل من جانبي الورقة للرسم أو استخدام السبورة فهو أكثر توفيرا.

5-تشجيع الطفل على الثقة في نفسه
من خلال التعبير للطفل عن مدى حبك له ومساعدته على إيجاد حلول لمشكلاته وعرض أعماله من رسومات وغيره على حائط المنزل، والسماح له باختيار ملابسه بنفسه، وإتاحة له الوقت الكافي لارتداء الملابس بمفرده، ومساعدته على حفظ عنوان المنزل والهاتف الخاص به والسماح للطفل بتحضير حقيبته الشخصية دون مساعدة مباشرة من الوالدين.

csr