التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:41 ص , بتوقيت القاهرة

إجابة أهم 8 أسئلة عن أمراض الكلى

يحتفل العالم في الخميس الثاني من شهر مارس باليوم العالمي للتوعية بطرق الوقاية بأمراض الكلى، "دوت مصر" جمع أهم الأسئلة التي يفكر بها مريض الكلى ويجيب عنها أسامة الشحات، أستاذ ورئيس قسم أمراض الكلى بمستشفى المنصورة الدولي.



ما هى وظيفة الكلى؟


للكلى عدة وظائف، منها إزالة السموم والماء والأملاح من الجسم، بالإضافة إلى صناعة كرات الدم الحمراء، وتساعد على ترسب الكالسيوم بالعظام، وحفظ توازن الضغط بالدم.


كيف يمكن الحفاظ على الكلى؟


عن طريق الوقاية من مرض السكري، لأنه السبب الأكثر شيوعا لمشاكل الكلى، واتباع حمية غذائية، خاصة إذا كنت تعاني من السمنة، مع تناول كميات كبيرة من الماء، والإقلاع عن التدخين، وارتفاع ضغط الدم، وتقليل تناول الملح في الطعام.



ما هي أشهر الأمراض التي تصيب الكلى؟


حصوات الكلى، والفشل الكلوي، وسرطان الكلى.


لماذا يسبب احتباس الماء بالجسم مشكلة لمريض الكلى؟


يتكون ثلثي الجسم من الماء، ومن المهم إبقاء هذه الكميةِ متوازنة، وإن كانت الكلى لديك لا تستطيع التحكم بمستوى الماء في جسمك فإنه سيتراكم داخلك، ويسبب تورم الأطراف.



لماذا يُمنع الملح عن مرضى الكلى؟


ارتفاع نسبة الملح بالدم يسبب ارتفاع الصوديوم الذي يؤدى بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يؤثر على الكلى، كما أن الأطعمة المالحة ستجعلك تشعر بالعطش وستجد صعوبة في السيطرة أو التحكم على نفسك في تناول السوائل، وتحكمك في مستوى تناولك للسوائل مهم جدا عندما تبدأ مشاكل الكلى.



ما هي أسباب الفشل الكلوي؟


هناك المئات من الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، حيث إن 30% من مرضى الفشل الكلوي لا يعرف سبب الإصابة بالتحديد.


مرض السكر وارتفاع الجلوكوز بالدم يؤثر على نشاط غدة البنكرياس، وهو السبب الأكثر شيوعا والذي تم تحديده، ليمثل حوالي 15% من المرضى.


التهاب الكلية، مرض التكيسات المتعدده الكلوية، وأمراض الأوعية الدموية.


كذلك التهاب pyelonephritis المزمن، وهو التهاب الأنسجة المحيطة بالكبيبات (الفلاتر)


الانسداد الكلوي في نظام التصريف في الكلى، وهي الطرق التي يمر بها البول.


هل ارتفاع نسبة اليوريا والكرياتين يؤثر على وظائف الكلى؟


ارتفاع نسبة الكرياتين يدل على اضطراب وظائف الكلى، ويجب إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة الأسباب وعلاجها.



ما هو علاج حصوات الكلى؟


علاج حصوات الكلى يعتمد على نوعها، لذلك يجب أن تؤخذ عينه لفحصها أولا، وهناك بعض العادات التي قد تسبب فشل علاج الحالة مثل: عدم تناول كميات مناسبة من الماء أو الصيام لفترات طويلة، أو يكون العمل يحتاج إلى البقاء تحت الشمس لفترات طويلة، ما يؤدي إلى الجفاف.