التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 02:53 ص , بتوقيت القاهرة

أمين النواب: تلقينا 50 إخطارا بشأن بطلان العضوية بالمجلس

استبعد المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب إمكانية عرض ومناقشة مشروع اللائحة الداخلية للمجلس في جلسته العامة المقررة الأحد المقبل.


وقال سعد في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الأربعاء، إن اللجنة الخاصة بإعداد مشروع اللائحة انتهت أمس من مراجعة جميع مواد اللائحة، ويتم حاليا صياغة التعديلات التي تم التوافق عليها قبل عرضها على ذات اللجنة مرة أخرى، على أن يتم كتابة تقرير اللجنة السبت المقبل.


وأضاف سعد، أن الأمانة العامة للمجلس تحتاج ثلاثة أيام على الأقل، منذ تسلم مشروع اللائحة مشفوعا بتقرير اللجنة قبل إدراجه على جدول أعمال الجلسة العامة.


وأشار إلى أن المجلس سينظر في جلسته العامة الأحد المقبل بعض مضابط الجلسات التي تم الانتهاء منها، ومن بينها المضابط الخاصة بالقرار بقانون رقم 18 لسنة 2015 المتعلق بالخدمة المدنية، منوها إلى أنه سيتم موافاة الرئاسة بأسباب رفض هذا القرار بقانون عقب التصديق على المضابط الخاصة به.


وحول الطلبات التي وردت للأمانة العامة بشأن رفع الحصانة، قال سعد إن الأمانة تلقت ثلاثة طلبات بهذا الشأن وجميعها مرفوضة لعدم استيفائها الشروط القانونية ذات الصلة.


ولفت سعد إلى أن الأمانة العامة تلقت كذلك نحو 50 إخطارا بطلبات حول بطلان العضوية جميعها منظورة أمام القضاء، وأن دور الأمانة هو إخطار النواب المعنيين بموعد الجلسات الخاصة بذلك.


وحول النائبة جواهر الشربيني التي لم تؤد اليمين الدستورية حتى الآن، أكد سعد أنها ستؤدي اليمين الدستورية في جلسة الأحد المقبل.