التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 10:05 ص , بتوقيت القاهرة

أمير سعودي يتوقع السماح للسعوديات بقيادة السيارات الشهر المقبل

يرى الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز، إن السيدات في البلاد سيتمكن من قيادة السيارات قريبا قد تكون بداية من الشهر المقبل.
وتحدثت تقارير صحفية خليجية، عن قرب صدور قانون جديد يسمح للسعوديات بالقيادة، دون الإشارة إلى موعد ذلك، لكن مصدر مطلع قال  لموقع "إرم نيوز"، إنه اطلع على مسودة قرار حكومي حول السماح للنساء باستخراج رخص القيادة موضحا أن صدور القرار رسميا تأجل لشهر إبريل.

وبرغم عدم وجود قانون يمنع السعوديات من القيادة إلا أن الفتاة السعودية لا يسمح باستخراج رخصة قيادة لها، وتعرض الكثير منهن للحبس والغرامة بسبب القيادة في الشوارع.
وردا على هذه الإجراءات تطالب الناشطات السعوديات منذ فترة السماح لهن بالقيادة حتى أن بعضهن كن يتحدين السلطات السعودية بالقيادة، ودشن السعوديات بتويتر هاشتاج بعنوان #ساقود_سيارتي_15_يونيو في مايو الماضي انتشر بصورة سريعة في أكثر من 40 ألف تغريدة بأقل من يوم.

وتعتزم الحكومة دعم دور المرأة في المجتمع بالتزامن مع برنامج رؤية 2030 الذي طرحه، الأمير محمد بن سلمان حيث يهدف لتخفيف القيود على المرأة السعودية وزيادة دورها في المجتمع، من خلال العمل من المنزل بدلا من الانتقال للمكتب.
بهذا الصدد، قالت وزارة العمل السعودية في بيان لها إن العمل عن بعد يوفر 141 ألف فرصة عمل بعام 2020، مشيرة إلى أن السعوديات يعانين من عدة معوقات تمنعها من الاندماج في العمل مثل المسئوليات العائلية والمواصلات، حيث تعتمد المرأة السعودية على السائقين الأجانب في تنقلاتهن الذي وصل عددهم لنحو 800 ألف سائق وهو ما يشكل ضغطًا على الأأسرة السعودية في ظل ارتفاع الأسعار.
وذكر الصحفي الكويتي، أحمد الجار الله على حسابه بتويتر  أن "عدم قيادة المرأة السعودية" يكلف الدولة أكثر من عشرة مليارات ريال.
يذكر أن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع المرأة من قيادة السيارة، وهو ما لاقى هجوما كبيرا من الناشطين الحقوقيين، وبحسب آخر الأنباء بعد تصريح الأمير طلال قد تقود المرأة السعودية السيارة قريبا دون إجراءات تمنعها من ذلك.