القاهرة 20°
دوت مصر
أغرب 5 أنواع من الفوبيا

أغرب 5 أنواع من "الفوبيا"

لكل شخص مخاوفه، وعندما تتحول هذه المخاوف إلى أفكار تسيطر على الشخص، فإن هذا يتحول إلى مرض يسمى الفوبيا. يقول الدكتور محمد خليل استشارى الأمراض النفسية والعصبية، إن الفوبيا هى حالة من الخوف ممزوج بالقلق الشديد من شيء ما.

تنقسم الفوبيا إلى 3 أنواع فهناك الرهاب المرضي، هو الخوف الشديد من الوقوع فى موقف معين مثل الخوف من الأماكن المغلقة، أو الأماكن المرتفعة، أما النوع الثاني فهو الرهاب الاجتماعية، ويخشى المريض التواجد مع الآخرين، مثل فوبيا ركوب الطائرات، أما النوع الثاني فهي فوبيا المحدودة، وهى الخوف من أشياء مثل فوبيا التحدث إلى الأشخاص العاديين، مقل الفوبيا الحقن.

يعتقد إن الفوبيا تنشأ من خلال عقد من الصغر، أو بسبب تخويف شديد من الآباء أو الأمهات تجاه شيء معين، إلا إن البعض يعانون من أنواع غريبة من الفوبيا ومنها.

فوبيا القطط
من الأمور الغريبة التي قد يشاهدها الشخص، إن بعض الرجال قد يصابون بالخوف والشديد من قطة صغيرة مرت، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة، وفى الغالب ما يصاب المريض بهذا المرض، نتيجة التعرض إلى تخويف شديد في الصغر

فوبيا الأزهار
يحاول الكثيرين الخروج إلى المتنزهات والحدائق لرؤية الأزهار والورود إلا إن البعض يعانى من خوف شديد من مجرد رؤية الأزهار، ويعتقد أنها قد تسبب له ضرر كبير، ما يحرمه الاستمتاع بحياته اليومية.

فوبيا الورق
نوع غريب من الخوف الشديد من الورق، أو من قصاصات الورق، أو الورق المبلول، أو حتى الخوف من الورق الملون، ويعانى هذا الشخص من مشاكل بالعمل، والدراسة.


فوبيا النوم
يحتاج الإنسان إلى الراحة والتي يمكنه الحصول عليها من خلال النوم، ولكن تخيل إذا كنت تعانى من مشكلة الخوف الشديد من النوم، لذلك يعانى أصحاب هذا المرض من القلق والتعب الشديد والإرهاق.

فوبيا الألوان
يعانى بعض مرضي الفوبيا من الإصابة بالخوف الشديد من بعض الألوان، ويصل التأثير إلى حد الشلل العام عند رؤية لون ما.

فوبيا الخوف
هل تعلم أن بعض الأشخاص يعانون من فوبيا من الإصابة بالفوبيا، أي الخوف من الخوف نفسه، وتصل تلك الحالة إلى الإصابة إلى الشعور بالخوف، من التعرض إلى الخوف وتصل شده هذه الإصابة فى بعض الأحيان إلى الانعزال التام عن الآخرين.