القاهرة 20°
دوت مصر
وضع اللاب توب على الساقين قد يسبب سرطان الجلد

أطباء ذكورة: حرارة "اللاب توب" تشوّه الحيونات المنوية



دوت مصر: حسام الضمرانى

نشر موقع "CBS" الأمريكى نتائج بعض الأبحاث التي أجريت على مستخدمى "اللاب توب" من الشباب، وأكدت في نتائجها على مدى تأثيره على الجلد والخصيتين إذا وضع لفترة 6 ساعات أثناء العمل أو ممارستهم ألعابهم الإلكترونية.
يوضح الدكتور مصطفى عباس استشارى الجلدية والتناسلية والعقم والذكورة، أن كل ما يرفع درجة حرارة الخصيتين من نصف إلى درجة مئوية أو أكثر، يؤثر على خصوبة الرجل، ويتمثل التأثير أيضاً فى قلة تخليق الحيوانات المنوية أو تشويه شكلها، لأنه من المعروف علميا أن وجود الخصيتين في كيس الصفن يوفر لهما درجة الحرارة المثلى الأقل من حرارة الجسم ثلاث درجات، لتوفير المناخ الملائم لصنع الحيوان المنوي.
ونبه إلى أن ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدي إلى صغر حجم الخصية، لكن إن لم يرفع "اللاب توب" حرارة الخصيتين بأمثر من درجة عن حرارة جسم الإنسان العادية، المقدرة بـ 37 درجة، لا يتأثر تخليق الحيوانات، مثلها مثل "دوالي الخصية"، لافتا إلى أنه من المعروف علميا أن درجات الحرارة تساعد على البلوغ مبكرا.
وعن تأثير درجات الحرارة على الجلد، أكد أن ارتفاع درجات الحرارة لدرجة أو درجتين تساعد على اسمرار الجلد، الأمر الذي ينتج عنه انقسامات للخلايا، وبالتالى حدوث طفرات ينتج عنها خلايا سرطانية، وسرطانات الجلد تحدث سواء للبنات أو الصبيان من الذين يقومون بوضع "اللاب توب" لفترات على أرجلهم.