القاهرة 20°
دوت مصر
السياسي الهولندي اليميني المتطرف جيرت فيلدرز

أزمة بين السعودية وهولندا بسبب "شعارات معادية للإسلام"



"وول ستريت جورنال"

دوت مصر-داليا طه

تزمع المملكة العربية السعودية إعادة النظر في علاقاتها التجارية بهولندا بسبب ملصقات تشبه علم المملكة تحمل شعارات معادية للإسلام تم طبعها من قبل السياسي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز.

إجراءات سعودية

وأوضحت الصحيفة أن غرفة التجارة السعودية تلقت أوامر بحظر الشركات الهولندية من تقديم عطاءات للمشروعات المستقبلية بالمملكة، ووقف زيارات الوفود التجارية والحد من عدد ومدة التأشيرات الممنوحة للمستثمرين.

وصرح رجل الأعمال السعودي حسين شبكشي للصحيفة بأن "الحكومة الهولندية تبرأت من آراء فيلدرز وقالت إنها تمثلها، ومن غير المقبول السماح بإهانة الإسلام تحت ذريعة حرية التعبير"، وأضاف: "ينبغي على الحكومة السعودية مواصلة مناقشة هذا الموضوع حتى يكون لدينا إطار قانوني في أوروبا لحماية الأديان السماوية ورموزها ".

رد هولندي

من جانبها، قالت الحكومة الهولندية إنها كانت على اتصال وثيق بالمملكة العربية السعودية لمناقشة ما وصفوه بـ"مؤشرات التدابير الممكنة" على التجارة.

وأوضح فريسو وينين المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الهولندية، أن حكومته نأت بنفسها بالفعل من التصريحات التي أدلى بها فيلدرز، وأكدت أكثر من مرة أن هذا ليس موقفها".

يذكر أن فيلدرز تلقى من قبل تهديدات بالقتل بسبب تصريحاته المعادية للإسلام، ويعيش تحت حراسة أمنية منذ عام 2004، ويتنافس حزب الحرية الهولندي الذي ينتمي إليه في انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستعقد في هولندا يوم الخميس.

شراكة اقتصادية

أشارت الصحيفة إلى أن الشركات الهولندية لديها تاريخ طويل من العمل في السعودية، فقد حمل أول بنك تأسس في المملكة في عام 1926 فرعا لجمعية تجارة هولندا، ثم أصبح يعرف في وقت لاحق باسم البنك السعودي الهولندي.

كما بلغت الواردات السعودية من هولندا إلى 1.67 مليار دولار في عام 2012 وذلك وفقا لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية.