التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:34 م , بتوقيت القاهرة

أردوغان: من المفيد جدا إقامة علاقات تجارية مع مصر

واصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجومه على مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي وتأييده لجماعة الإخوان الإرهابية، إلا أنه أكد ضرورة وجود علاقات تجارية مع مصر، لكنه شخصيا لا يريد أن يحدث ذلك، معتبرا إياه غير أخلاقي.


كما عبر أردوغان، عن أسفه وحزنه لإقرار قانون جاستا، مؤكدا ضرورة اتخاذه خطوة في هذا الموضوع بصفته رئيس منظمة التعاون الإسلامي، مشيرا إلى أنه وجه وزراء الخارجية والعدل التركيين للوقوف بجانب السعودية لتصحيح هذا الخطأ الكبير.


وأضاف أردوغان في حواره مع قناة "روتانا خليجية" السعودية، أن دولته ستدرس قانون جاستا مع الرياض من الناحية القانونية، وتقييم الموقف لاتخاذ الخطوات اللازمة.


وأوضح أردوغان أن هناك تطورات وقحة ضد العالم الإسلامي، فتركيا والسعودية مستهدفتان وكذلك دول أخرى مثل العراق وتونس وأفغانستان.


وأشار أردوغان إلى أن كافة المخطات موجهة للعالم الإسلامي، مؤكدا أنه على تركيا التضامن، فإذا لم يحدث تضامن سيخسران الكثير، ويستمر النزيف، كما يحدث في سوريا وحلب خصوصا.


وحول الوضع السوري، أضاف أردوغان أن الحكومة التركية تعاونت مع المعارضة السورية المعتدلة واستطاعت تطهير جرابلس من داعش وبدأ الأهالي العودة إليها بالفعل، حيث أنها للعرب وهناك ما بين 30 إلى 40 ألفا من سكانها بالعودة لها.


وأشار أردوغان إلى أن بلاده تستهدف تطهير 5000 كم مربع من شمالي سوريا لتكون خالية من الإرهاب وتصبح آمنة ويكون بها حظر لحركة الطيران، ويعود سكانها إليها وتحميها قوات أمنية من سكان المنطقة.


وأضاف أردوغان أنه سيطلب إجراء اتصال هاتفي مع كل من بوتين وأوباما لبحث إمكانية تطبيق هدنة جديدة في سوريا، مؤكدا ضرورة رحيل الأسد بعد قتله 600 ألف مواطن.