التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:25 ص , بتوقيت القاهرة

"آثار الأقصر" تستعين بالمصدات تحسبا لمخاطر السيول

الأقصر- إيمان علي:

أعلنت منطقة آثار الأقصر ومصر العليا، حالة الطوارئ بين العاملين بكافة المناطق الأثرية، استعدادًا لموسم الشتاء ومواجهة أية أحداث طارئة، عبر إقامة مصدات حجرية لمنع تسرب المياه بداخل المناطق الأثرية وحمايتها من مخاطر الأمطار.

وقال مدير آثار الاقصر، الدكتور عبد الحكيم كرار، إن منطقة آثار الأقصر قامت بتأمين كافة المقابر الفرعونية غرب المحافظة، وتعزيز خطط مواجهة مياه الأمطار والسيول، عبر إقامة عتبات ومصدات أمام مداخل المقابر الفرعونية في منطقتي وادي الملوك، ووادي الملكات، إلى جانب مقابر النبلاء والأشراف بجبل القرنة غرب الأقصر لمنع وصول المياه إلى المقابر الفرعونية.

وأضاف أنه تم التنسيق مع أجهزة المحافظة لربط خططها لمواجهة السيول مع خطط قطاع الآثار المصرية بهذا الشأن، خشية تعرض المناطق الأثرية ومقابر الفراعنة غرب الأقصر للأمطار والسيول في تلك الفترة، مشيرا إلى أن المصريين القدماء أنشأوا معابدهم في أماكن مرتفعة عما حولها، كما أنشأوا مناطق منخفضة داخل المعابد بهدف تجمع الأمطار بها، ما ساهم بشكل كبير في الحفاظ عليها خلال فترة هطول الأمطار.

كانت محافظة الأقصر، قد تعرضت لخطر السيول مطلع شهر مارس الماضي، ما أسفر عن انهيار سور غير أثري داخل معبد موت بـ"الكرنك" الذي افتتحه الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار السابق دون إلحاق أي خسائر أخرى بأي منطقة داخل المعابد.