التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:30 م , بتوقيت القاهرة

يا سلام يا خطيب !

صبري سراج
صبري سراج
بعد خروج المنتخب من كأس الأمم الأفريقية 1996، قرر اتحاد الكرة إطاحة رود كرول باعتباره فشل في مهمته - لكن هل فشل كرول حقا؟ - الرجل جدد منتخب مصر ووضع لبنة فريق فاز بكأس الأمم بعدها بعامين مع الجنرال محمود الجوهري - عموما هذا ليس موضوعنا - نعود لقرارات اتحاد الكرة الذي استقدم نجمي الأهلي والزمالك محمود الخطيب وفاروق جعفر لتدريب المنتخب.
 
طبعا مفهوم كيف تدار الأمور في اتحاد الكرة؛ هي كوتة تقسم بين الأهلي والزمالك، فالاتحاد قرر إسناد مهمة المنتخب لأكبر نجمين جماهيريين في الناديين لضمان الدعم الجماهيري.
 
كنت صبيا في ذاك الوقت، غير أنني أتذكر أنه لا أحد كان يعلم من المدير الفني ومن مدير جهاز المنتخب، وأظن أن الخطيب طلب تحديد الأدوار بدقة، وفي آخر الأشهر الستة عرفنا أن الخطيب هو مدير الجهاز وجعفر هو المدير الفني.
 
وقتها بدأت الجماهير لأول مرة في توجيه السباب لمحمود الخطيب - فاروق جعفر ياما اتشتم بحكم عمله في التدريب طبعا - المهم أنه بعد فشل النجمين في مهمتهما، أخرج محمود الخطيب الجديد من مستودع مهاراته الغير محدودة، و"بحركة شياكة" رد 87 ألف جنيه مرتب الأشهر الستة التي عملها مع المنتخب وقال إنه فشل في مهمته ولا يستحق أن يتقاضى أجرا على الفشل. طبعا من السهل معرفة رد فعل الجمهور الذي عاد للهتاف "بيبو بيبو الله يا خطيب".
 
في الأيام الماضية تعرض رئيس الأهلي محمود الخطيب لحملة هجوم من قطاع جماهيري لم يحقق بيبو طموحاته بعد توليه رئاسة النادي - خاصة ما يتعلق بعلاقة مستشار الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ بالنادي وما يصاحبه دعمه للنادي من ضجة إعلامية يراها الكثيرون مبالغ فيها.
 
مسألة التجديد لنجم الفريق الأول عبد الله السعيد، والمفاوضات التي استمرت قرب 3 أشهر، وطلبات السعيد المبالغ فيها، كلها أشياء ألقت بظلالها على نظرة الجماهير لبيبو، ورآه البعض غير قادر على حسم المسألة، ثم بعد إعلان التجديد رأوه رضخ لطلبات اللاعب الذي لوى ذراع النادي ولم يقدر اهتمام الأهلي والجماهير به وذهب للتوقيع للزمالك.
 
إلا أن فور تجديد اللاعب لعقوده وتوثيقها، وإعلان اللاعب عبر الفيديو سعادته بالتوقيع والبقاء في بيته، يعلن الخطيب عرض اللاعب للإعارة أو البيع فورا. الخطيب بمنتهى "الحرفنة" حفظ حق النادي في الاستفادة المادية من اللاعب، وحفظ هيبة النادي أمام لاعبيه وتأكيد أن لا أحد يلوي ذراع الأهلي الذي سيبقى فوق الجميع. ما فعله الخطيب جعل الجماهير تنام ليلتها وهي تغني "بيبو بيبو الله الخطيب". "مش سهل تكون حريف بنفس الدرجة جوه وبرة الملعب".