التوقيت الخميس، 26 نوفمبر 2020
التوقيت 12:23 ص , بتوقيت القاهرة

استقرار أسعار الذهب اليوم الاثنين 30-12-2019

 ذهب - أرشيفية
ذهب - أرشيفية
استقرت أسعار الذهب فى التعاملات المسائية اليوم الاثنين مستهل تعاملات الأسبوع، عقب إرتفاع ملحوظ فى أسعار الذهب الأسبوع الثانى على التوالى فى مصر فى ظل تحرك الأسعار العالمية للمعدن النفيس بنسب بلغت 1.7% وسجل الذهب فى مصر اليوم الاثنين 676 جنيها للجرام بالنسبة للذهب عيار 21.
 

أسعار الذهب فى مصر اليوم

عيار 18 سجل 579 جنيها للجرام

عيار 21 سجل 676 جنيها للجرام

عيار 24 سجل 772 جنيها للجرام

الجنيه الذهب 5408 جنيها.

أوقية الذهب 1513 دولارا.

سعر الذهب فى مصر، قد يتغير على مدار اليوم لأكثر من مرة، متأثرا بالمتغيرات العالمية التى يشهدها المعدن النفيس، وكذلك متغيرات سعر الدولار فى مصر، بالبنوك والمصارف الرسمية.

ويشكل الذهب جزءا كبيرا من صادرات مصر من الحلى والأحجار الكريمة والتى تتجاوز المليار دولار سنويا، ويتم تصدير الذهب كخام وسبائك وليس مشغولات تامة الصنع، بسبب ختم الدمغة والذى لا يتم قبوله خارج البلاد.
 
يشار إلى أن هناك 3 قواعد تحكم أسعار الذهب فى مصر وهى عامل العرض والطلب وسعر أوقية الذهب عالميا والتغيرات التى تطرأ على سعر العملة الأمريكية، وهى القواعد التى يتم مراعاتها بشكل يومى عند تحديد الأسعار.
 
وتحرص الأسر المصرية على اقتناء الذهب فى المناسبات والأعياد وكهدايا، خاصة فى محافظات وجه بحرى وقبلى، حيث يرتفع الطلب على الذهب من عيار 21، فيما يزيد الطلب على المعدن النفيس من عيار 18 بالقاهرة الكبرى  والإسكندرية، والمحافظات التى تزدهر فيها حركة السياحة.
 
ويُعتبر الذهب بديلا استثماريا في أوقات الضبابية السياسية والمالية، وعلى جبهة التجارة، يترقب المستثمرون المزيد من التطورات بشأن اتفاق المرحلة واحد بين أكبر اقتصادين في العالم.
 
ويعتبر التنبؤ بسعر مستقبلى للذهب ضربا من المستحيل، خاصة وأن سعر الذهب مرتبط بعدة عوامل أخرى تتغير بشكل سريع جدا، منها أسعار العملات بالأسواق العالمية، وكذلك مرتبط بالبيانات ومؤشرات الاقتصاد لدى الدول ذات الاقتصاديات الكبرى، ومرتبط بعوامل العرض والطلب ليس لصغار المستهليكن، لكنها ترتبط بطلب المستثمرين.