التوقيت السبت، 30 مايو 2020
التوقيت 04:00 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس "حماية المنافسة" يكشف أسباب الموافقة على صفقة "أوبر وكريم"

الدكتور أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة
الدكتور أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة

كشف الدكتور أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة، أسباب موافقة الجهاز على صفقة "أوبر وكريم"، مؤكدًا أن الجهاز وضع ضوابط والتزامات على شركتى أوبر وكريم من أجل اندماجهما ، لضمان حماية الراكب أو المستخدم وأيضا السائق من أى ممارسات احتكارية، من خلال إجبار الشركات على إتاحة البيانات اللازمة لتشغيل أى تطبيق مناسب لأى منافس أو مستثمر يرغب فى دخول السوق، مع وضع ضوابط  متعلقة بالأسعار.

وقال "نبيل" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دى إم سى" المذاع على شاشة "dmc": "تأكدنا أن الاتفاق سيعمل دون إلحاق أى أضرار بالمنافسة، وأن الوضع القائم قبل الاندماج لن يتغير"، مشددًا على ضرورة ضبط الأطر التشريعية للتعامل مع مثل هذا الاستحواذ بصورة أفضل فى المستقبل.

وأضاف نبيل أن من ضمن الضوابط تمكين المنافسين من الحصول على البيانات اللازمة للعمل فى سوق النقل التشاركى باستعمال السيارات الخاصة والأتوبيسات عن طريق التطبيقات الإلكترونية وفق معايير موضوعية تحددها أوبر وستشمل تلك البيانات: بيانات الخرائط، بيانات الرحلات، معلومات عن الركاب والسائقين وذلك بعد موافقتهم.

جدير بالذكر أن  جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية؛ أصدر  قرارًا بشأن صفقة استحواذ شركة أوبر تكنولوجيز إينك (أوبر) على شركة كار-يم إينك (كار-يم)، يُلزم الشركتين بمجموعة من "الالتزامات والضوابط" التى تعهد بها الأطراف على أنفسهم قبل إتمام الصفقة.

وتأتى تلك الالتزامات والضوابط فى ضوء اختصاص الجهاز الوارد فى المادة (5) من قانون حماية المنافسة، ووفقًا للضوابط المنصوص عليها فى المادة (6) من القانون نفسه، وقرار الجهاز رقم 26 لسنة 2018 بشأن اتخاذ تدابير وقتية فيما يتعلق بالاستحواذ. وبما يضمن توافر بيئة تنافسية، والحفاظ على حقوق المستهلكين من الركاب والسائقين وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويعزز فرص التوسع للمستثمرين الحاليين والمحتملين.