التوقيت الإثنين، 28 سبتمبر 2020
التوقيت 03:01 م , بتوقيت القاهرة

كيف ستكون العاصمة الإدارية "ذكية"؟ زكي عابدين يجيب

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
منذ الإعلان عن تدشين مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ونحن نستمع دوما لمصطلح "عاصمة ذكية"، وبالرغم من الحديث عن وجود بنية تحتية متطورة داخل العاصمة الإدارية الجديدة إلا أن العناصر التقنية لم يكن معلنا عنها.
 
لكن اللواء أحمد زكي عابدين تحدث عن هذا الأمر قبل أيام قليلة، حيث أوضح أنه تم الإعلان عن تفاصيل مناقصة توريد وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة المدينة بالعاصمة الادارية الجديدة لتوفير وتقديم الخدمات التكنولوجية والدعم الفني داخل العاصمة الإدارية الجديدة، والتي اقتنصتها شركة اتصالات مصر بعد منافسة قوية مع ما يقرب من 15 شركة محلية وعالمية.
وسوف تقوم اتصالات مصر بتوريد وتركيب حلول متكاملة لتحويل خدمات العاصمة الإدارية لخدمات مميكنة وذكية إلى جانب إنشاء مركز الإدارة والتحكم.
وأضاف عابدين، على هامش مؤتمر صحفي حضره المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، أن العاصمة الإدارية الجديدة تعد من أهم نماذج تطبيق الخدمات التكنولوجية كونها أول مدينة يتم تخطيطها وبنائها على أسس المدن الذكية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توريد وتركيب حلول متكاملة لتحويل خدمات المدينة – من كهرباء ومياه وغاز واصطفاف وإضاءة طرق ولوحات إعلانية وإدارة المخلفات – إلى خدمات مميكنة وذكية فضلا عن توفير تطبيقات فرق العمل والمواطنين بالتعاون مع شركة Honeywell.
بجانب ذلك سيتم تقديم حلول أساسية للبنى التحتية متعلقة بتعزيز سلامة وأمن وكفاءة المباني، وكذلك تشغيل وإدرة مواقف السيارات والمرافق الذكية التي تستخدم في خدمات الكهرباء والمياه والغاز في العاصمة الإدارية الجديدة.
كما يتضمن المشروع أنظمة الإضاءة المتصلة في الشوارع والعدادات وخدمات مراقبة الشبكة الذكية التي ستتكامل مع إدارة اللافتات الرقمية وفواتير المرافق وغيرها من النظم المالية.
وتعمل اتصالات مصر على تقديم الإشارات الرقمية لتوجيه مرتادي المدينة إلى أماكن الانتظار الشاغرة، بالإضافة إلى توفير شاشات عرض فيديو Video Wall للتعرف على جميع تفاصيل الأعطال وطلبات الصيانة والشكاوى وتقديم التقارير الخاصة بالصيانة المطلوبة وفقا لتلك الأعطال بالتعاون مع شركة إم تي أي للحلول الهندسية.
كما تقوم اتصالات مصر بتقديم النظم الرقمية للتحكم متمثلة في وحدة تحكم المشغل المتكامل والتي تعمل على اكتشاف الأعطال وأنواعها وأسبابها، إلى جانب مراقبة وإدارة حسابات ومديونات المواطنين واكتشاف التسريبات والتلاعب والتحكم في تشغيل وإيقاف الخدمات، بالإضافة إلى التواصل مع المواطنين لتلقي الشكاوى والرد على الاستفسارات بالتعاون مع شركة ALKAN للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.