التوقيت الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
التوقيت 02:00 ص , بتوقيت القاهرة

تراجع أسعار الخضراوات واللحوم والأسماك بأسواق أسوان وسوهاج

شهدت أسواق انخفاضاً ملحوظاً فى أسعار السلع الأساسية واللحوم والأسماك والخضروات والفاكهة، وبرز هذا فى أسواق محافظتى أسوان وسوهاج، والتى رصد "اليوم السابع" حقيقة هذه الأسعار من خلال جولة داخل أسواق المحافظتين.

 

ففى محافظة أسوان، تأتى فى مقدمة السلع التى شهدت انخفاضاً كبيراً فى أسواق أسوان: اللحوم البلدية والأسماك التى تراجعت بمعدل 15% تقريباً، فضلاً عن أنواع عديدة من الخضروات والفاكهة بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضى علاوة على توافر محاصيل موسم الشتاء من الخضراوات والفاكهة التى أصبحت متوافرة ومتواجدة داخل أسواق محافظة أسوان.

افتتح محمود الأمين، من أهالى أسوان، الحديث قائلاً: أن أسعار سلع الخضراوات والفاكهة تشهد انخفاضاً ملحوظاً بأسواق أسوان وسط وجود رقابة من الأجهزة التنفيذية على الأسواق، مضيفاً بأن أسعار اللحوم تتفاوت أسعارها من منطقة لأخرى ولكن هناك انخفاضا عاما فيها.

ويشاركه " أحمد سيف" من أهالى أسوان، أن أسعار اللحوم تراجعت نحو 25جنيها مما يساهم فى التخفيف عن الأعباء المعيشية للمواطنين خاصة مع تراجع أسعار الأسماك الطازجة والدواجن وتنوع المعروض وبأسعار مناسبة المستهلك.

فيما تراجع أسعار الخضروات الأساسية حوالى جنيهين للكيلو مع استقرار أسعار البطاطس، بينما الفواكه والبلح والليمون هناك انخفاض ولكنه بنسب متفاوتة بين كل صنف من الأصناف.

وأضاف محمد السيد، من التجار، أن هناك تعاون من تجار الجملة والمزارعين على نزول الأسعار لوصولها للمواطن بسعر فى المتناول، ويساهم انخفاض الأسعار فى حدوث رواج وزيادة المبيعات، مضيفاً أن الأودية الزراعية مثل وادى النقرة شرق مركز كوم أمبو تضخ الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة فى أسواق محافظة أسوان، مناشداً بدعم صغار المزارعين فى قرى وادى النقرة.

وتابع مصطفى العبادى، تاجر خضروات، بأن أسعار الخضروات والفاكهة تشهد انخفاضاً ملموساً وفى المتناول خاصة الطماطم، كما أن الأسواق الأسبوعية فى قرى أسوان تتسم الأسعار فيها بأنها أكثر انخفاضاً، مشيراً إلى زيادة المعروض من الخضروات والفاكهة.

واستكمل سيد القوصى، تاجر أسماك، الحديث قائلاً: إن أسعار الأسماك بوجه عام فى الانخفاض، كما أن معدل الانخفاض فى الأسماك البلطى النيلية حوالى 15%، مشيراً إلى أن هناك إقبالاً على الشراء من قبل المواطنين مما يعوض التاجر ويضمن ربحيته بالرغم أن فترة شهور الشتاء تتسم بارتفاع أسعار الأسماك بسبب ظروف الصيد.

وفى نفس السياق، كان محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم، أكد أن الفترة الحالية شهدت انخفاضاً كبيراً فى أسعار اللحوم البلدية داخل الأسواق المحلية لتتراوح أسعارها ما بين 65 جنية إلى 90 جنيهاً، مما ساهم فى تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل الأسر الأسوانية وخاصة من البسطاء ومحدودى الدخل، وتم تنفيذ العديد من المبادرات الرائدة لخلق روح التنافس ومساندة الجهود الحكومية لمحاربة الغلاء.

وفى محافظة سوهاج، أكد خالد أبو الوفا، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة سوهاج، أن هناك انخفاض ملحوظ فى الأسعار على مستوى المحافظة وخاصة فى مجال السلع الغذائية والتى من بينها اللحوم والخضروات والفواكه وكذلك مواد البناء.

وأشار رئيس الغرفة التجارية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن سعر كيلو اللحوم الحمراء وصل بمحافظة سوهاج من 75 إلى 80 جنيهاً، والخضروات وفى مقدمتها الطماطم وصلت 4 جنيهات للكيلو، وكذلك أسعار الفاكهة انخفض سعر الكيلو منها ما بين 2 إلى 5 جنيهات تقريباً، لافتاً إلى أن الغرفة تقدم كافة الخدمات لجمهور المستهلكين وتم عقد العديد من الاجتماعات مع ممثلى القطاع العام والقطاع الخاص، وتحفيز التجار على تخفيض الأسعار بكافة المراكز على مستوى المحافظة.

وتابع رئيس الغرفة تصريحاته، بأن الغرفة تقيم حالياً 5 معارض بحى شرق وغرب سوهاج، وبمركز البلينا وجرجا وهناك مخطط لتعميم تلك المعارض على مستوى المحافظة، وهذه المعارض تتم بالمشاركة مع وزارة الداخلية ومديرية التموين بسوهاج وهذه المعارض اشمل السلع الغذائية واللحوم بأسعار مخفضة لجمهور المستهلكين على مستوى المحافظة.

وفى السياق ذاته، أوضح عبد الرؤوف الناحل، بائع خضروات، بأن الأسعار أصبحت "ببلاش" – على حد وصفه - والأسعار انخفضت بشكل كبير، ووصل سعر الكيلو من كلاً من: اللوبيا بـ10 جنيهات، والفلفل والباذنجان لـ2 جنيه و3 جنيه، والبصل 5 جنيهات، والجزر بـ6 ونصف، والقلقاس بـ 10 جنيهات، والإقبال على الشراء أصبح أكثر من الأول بكثير والسوق يعمل حتى صباح اليوم التالى بدون توقف.

ناصر جيلانى، من بائعى السوق أيضاً، قال: " أقوم بالبيع فى سوق الخضار بمدينة ناصر والأسعار نزلت تماما فبعد أن كنا نبيع الكرنب بـ15 جنيه للواحدة، فحاليا بـ 5 جنيهات فقط، والأسعار تغيرت تماما.

ومن أسعار الخضروات والفاكهة إلى أسعار اللحوم على مستوى المحافظة والتى تبدأ أسعارها من 75 جنيها إلى 89 ونهاية بالـــ 90 جنيها فى بعض الأماكن وقد أطلقت مباحث التموين بسوهاج مبادرة لتخفيض أسعار اللحوم ليصل سعر الكيلو 75 جنيه فقط وتم افتتاح عدد من الشوادر الخاصة بعملية بيع اللحمة للجمهور بهذا السعر وتتم عملية المرور على تلك الشوادر بصفة مستمرة وتتم متابعتها من قبل مراقبة الأغذية للتأكد من سلامتها ومدى صلاحيتها لجمهور المستهلكين وطالب عدد كبير من الأهالى مباحث التموين بتعميم المبادرة على كافة المراكز ليكون هناك منفذ أو أكثر لبيع اللحوم بالأسعار المخفضة لتعميم الاستفادة.

ومن الخضروات واللحوم إلى المحلات الكبرى "سوبر ماركت"، فقامت تلك المحلات بعمل تخفيضات غير مسبوقة للمعروض وكان على رأسها الزيت فسعره للكيلو 9 جنيهات بدلا من 14 جنيهاً، والسكر بـ 7.75 بدلاً من 10 جنيهات، بالإضافة إلى العروض على أسعار الأرز واللحوم، ووصل سعر الفراخ 20 جنيهاً للكيلو، بالإضافة إلى اللحوم المستوردة التى وصل السعر فيها لـ60 جنيهاً للكيلو.