التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:47 م , بتوقيت القاهرة

ما هي القمة الروسية الأفريقية "سوتشى"؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
تعد قمة "روسيا – إفريقيا" التي تعقد في سوشي الروسية على مدار يومي 23-24 أكتوبر الجاري، الأولى من نوعها من حيث مستوى الحدث في العلاقات الروسية الافريقية في  ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي هذا العام، وفق بيان رسمي للتمثيل التجارى.
 
 
ستعقد القمة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، رئيس الاتحاد الافريقي و فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، وينظم القمة المنتدى مؤسسة Roscongress بالتعاون مع وزارتي التجارة والصناعة والخارجية الروسيتين ومركز التصدير الروسي وبنك التصدير والاستيراد الإفريقي African Export-Import Bank.
 
ووفق بيان التمثيل التجارى، فإن روسيا الاتحادية وجهت دعوات لأكثر من 50 من رؤساء الدول الافريقية لحضور القمة المذكورة وكذا الشركات ومنظمات الاعمال والبنوك والمؤسسات المالية الافريقية والروسية، حيث أكد نحو 35 رئيس افريقي مشاركته في فعاليات القمة بالإضافة إلى عدد من رؤساء كبرى التجمُعات والمنظمات الإقليمية والدولية كما ستتضمن الفعاليات عقد منتدى أعمال وقمة لرؤساء الدول الافريقية ولقاء للمساهمين في بنك التصدير والاستيراد الافريقي بمشاركة الوزراء الافارقة المعنيين.
 
تسعى روسيا الاتحادية من وراء عقد القمة والمنتدى إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الدول الافريقية من خلال تسهيل نفاذ المنتجات الروسية الى الاسواق الافريقية وكذا استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في هذه الدول خاصة في مجالات التعدين، البترول والغاز والمنتجات الزراعية.
 
 
سوف تركز القمة على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والفني والثقافي بين روسيا والقارة الإفريقية وذلك من خلال زيادة حجم التجارة البينية بين روسيا الاتحادية والدول الأفريقية، التعاون في مجالات الطاقة والصناعات النفطية.
 
من المقرر ان تقوم روسيا بتوقيع عقود مع عدد من الدول الإفريقية وبعض الشركات الروسية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية (مصر وجنوب إفريقيا على سبيل المثال). كما سيتم بحث زيادة الاستثمارات والمشروعات الاقتصادية الروسية في القارة الإفريقية لعدد من الشركات الروسية وهى: Rosatom ،Gazprom، Rosneft.
 
من المنتظر أن تخرج القمة بقرار روسي بزيادة عدد سفاراتها ومكاتبها التجارية في دول القارة الافريقية.
 
تشارك مصر في الجلسات الفنية التي تشهدها القمة لمناقشة موضوعات المناطق الصناعية الروسية والفرص المتاحة لتنمية الصادرات الروسية عالية التقنية الى افريقيا، التعاون بين البنوك الافريقية والروسية لإنشاء مشروعات مشتركة في افريقيا، العلاقات الافريقية والاتحاد الاقتصادي الاوراسي، مشاريع النفط والغاز والطاقة في إفريقيا، آفاق التعاون المشترك في مجال البنية التحتية لقطاع النقل في القارة الإفريقية، التكنولوجيا النووية المطلوبة لتنمية إفريقيا، مشاكل وأفاق الاعمال في افريقيا، والتقنيات الرقمية.
 
من المقرر مشاركة وزير التجارة والصناعة بفعاليات المنتدى الاقتصادي روسيا – افريقيا الذي سيعقد على هامش فعاليات قمة سوتشي المقررة خلال يومي 23- 24 أكتوبر 2019 وكذا متحدث بجلسة حول المناطق الاقتصادية الخاصة ومشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية في مصر وجلسة أخرى حول فرص النمو والتعاون بالقطاع الصناعي.