التوقيت الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019
التوقيت 02:42 م , بتوقيت القاهرة

تباين أسعار النفط وسط حذر بسبب محادثات التجارة الصينية الأمريكية

نفط - أرشيفية
نفط - أرشيفية

سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين تباينا وسط توقعات حذرة من جانب المتعاملين لحدوث تعاف بعد خسائر الأسبوع الماضى فى حالة إحراز تقدم فى المحادثات الهادفة لإنهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وعلى خلفية تباطؤ اقتصادى عالمى يضغط على الطلب المستقبلى على النفط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت إلى 58.36 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى إلى 52.85 دولار.

واختتم العقدان الأسبوع الماضى على تراجع بأكثر من 5% بعد بيانات محبطة لقطاعى الصناعة فى الولايات المتحدة والصين إذ أضر الخلاف المستمر بين أكبر اقتصادين فى العالم بالنمو العالمى ورفع خطر حدوث ركود.

ومن المقرر أن يجتمع مسئولون صينيون وأمريكيون فى واشنطن يومى 10 و11 أكتوبر فى محاولة جديدة ومرتقبة للتوصل لاتفاق بين البلدين.

وعلى جانب الإمدادات، فإن استئناف السعودية الإنتاج بوتيرة أسع من المتوقع عقب هجوم على منشأتى نفط فى 14 سبتمبر فرض ضغطا نزوليا على أسعار النفط رغم استمرار التوترات فى الشرق الأوسط.

وفى العراق، ثانى أكبر منتج فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، فإن الاحتجاجات المناهضة للحكومة التى أسفرت عن قتلى تمثل أكبر تحد أمنى وسياسى يواجه حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدى التى تتولى السلطة منذ عام حتى الآن.

وقال أيهم كامل المدير المعنى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مجموعة أوراسيا فى مذكرة إن صادرات العراق النفطية البالغة 3.43 مليون برميل يوميا من مرافئ البصرة قد تتعطل إذا استمر عدم الاستقرار لأسابيع.

وسعر برنت الحالى منخفض نحو 23% عن ذروة عام 2019 عند 75.60 دولار التى سُجلت فى أبريل .