التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:22 م , بتوقيت القاهرة

تراجع أسعار النفط بسبب توقعات بانخفاض الطلب

نفط
نفط
هبطت أسعار النفط اليوم الاثنين، وسط مخاوف من التباطؤ الاقتصادى، والحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة التى أدت لخفض فى توقعات نمو الطلب العالمى على الخام.
 
 
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت 58.40 دولار للبرميل متراجعة 13 سنتا أو 0.2 % مقارنة مع سعر التسوية السابقة.
 
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 54.33 دولار للبرميل منخفضة 17 سنتا أو 0.3 % مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.
 
وانخفضت عقود خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأسبوع الماضى مع تراجع برنت بأكثر من 5% وتراجع غرب تكساس الوسيط بنحو 2%.
 
 
 
وتسبب النزاع التجارى الأمريكى الصينى فى هزة بأسواق الأسهم العالمية الأسبوع الماضي، كما أدت زيادة مفاجئة فى مخزونات النفط الخام الأمريكى إلى فرض ضغوط نزولية على أسعار النفط التى خسرت نحو 20 % من ذرى لعام 2019 بلغتها فى أبريل.
 
وقال جولدمان ساكس فى مذكرة أمس الأحد إن المخاوف المتعلقة بأن تؤدى الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى حدوث ركود تتزايد وتوقع ألا يتوصل البلدان إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى 2020.
 
وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إن المؤشرات المتزايدة على تباطؤ اقتصادى وتصاعد حدة النزاع التجارى تسببا فى تباطؤ نمو الطلب العالمى على النفط لأقل وتيرة منذ الأزمة المالية فى 2008.
 
وخفضت الوكالة، ومقرها باريس، توقعاتها لنمو الطلب العالمى على النفط فى 2019 و2020 إلى 1.1 مليون و1.3 مليون برميل يوميا على الترتيب.
 
فى غضون ذلك، أفاد مصدران مطلعان على بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج النفط الروسى ارتفع إلى 11.32 مليون برميل يوميا فى الفترة من الأول وحتى الثامن من أغسطس مقارنة بمتوسط بلغ 11.15 مليون برميل يوميا فى يوليو.
 
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بما فى ذلك روسيا فى يوليو تموز على تمديد اتفاقهم لخفض الإمدادات حتى مارس 2020 لدعم أسعار الخام.