التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 03:30 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تشارك في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2019 بأذربيجان

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية لعام 2019، وذلك في الفترة من 4 إلى 11 أغسطس في مدينة باكو بأذربيجان.

وتم اختيار وإعداد الفريق المصري المشارك في الأولمبياد تحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وتوفر الوزارة الدعم الكامل للفريق من تحمل نفقات التدريب وتكاليف السفر لكل أعضاء الفريق.

وعلى صعيد آخر، يجري الآن تدريب الطلاب المصريين الجدد المرشحين لمنحة التدريب المؤهلة للمشاركة في الأولمبياد المصري للمعلوماتية، الذي سيُعقد في الفترة من 25 إلى 29 أغسطس، وجاري أيضًا التحضير لإقامة الأولمبياد الإفريقي الأول للمعلوماتية.

واعتادت مصر المشاركة في المسابقة الدولية منذ عام 2005 وحتى الآن، كما استضافت مصر المسابقة في عام 2008، وعلى مدار السنوات الماضية، أصبحت مصر منافسًا قويًا في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية حيث حصدت العديد من الميداليات الفضية والبرونزية مما ساهم في توفير فرص عمل للمشاركين في كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية.

وتحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعم المشاركة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية ورعايتها. وتعكس حقيقة فوز مصر بهذه الميداليات المردود الإيجابي لاستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تشجع استخدام تكنولوجيا المعلومات بين الشباب من خلال مسابقة متخصصة في المعلوماتية.

جدير بالذكر أن مهام المسابقة تتسم بطبيعتها الخوارزمية، ويكون على المتسابقين عرض مهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية مثل تحليل المشكلة وتصميم الخوارزميات وهياكل البيانات بالإضافة إلى مهارات البرمجة والاختبار، وقد ظهرت فكرة الأولمبياد العالمي للمعلوماتية لأول مرة في المؤتمر العام الرابع والعشرين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بباريس حيث قدمها المندوب البلغاري، البروفيسور بوجيدار سيندوف في أكتوبر 1987، وفي 1989، أقيم الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في بلغاريا لأول مرة ليصبح بذلك حدثًا تستضيفه دولة مختلفة كل عام.