التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:52 ص , بتوقيت القاهرة

7.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال 2018

مصر وروسيا
مصر وروسيا
أكد دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الـروسى، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر خلال المرحلة المقبلة باعتبارها إحدى الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وقارة آسيا، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من السوق المصري كمحور لنفاذ المنتجات الروسية لأسواق الدول العربية والإفريقية.
 
وكشف مانتوروف خلال لقاءه بمسؤولي وزارة التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا حقق نمواً ملحوظاً خلال عام 2018، حيث بلغ نحو 7,66 مليار دولار، كما ارتفعت الصادرات المصرية إلى روسيا بمعدل 4,1% خلال عام 2018 لتسجل نحو 526,4 مليون دولار مقارنةً بنحو 505,6 مليون دولار خلال عام 2017، مشيراً إلى أن الزيادة في الصادرات المصرية خلال عام 2018 ترجع إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية وكذا السلع الصناعية خاصة المنتجات الصيدلانية ومنتجات الصناعات الغذائية والكيماوية.
 
وأوضح وزير التجارة الروسي أن مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر يعد المشروع الأول لروسيا خارج أراضيها، مشيرا إلى أن حجم رؤوس الأموال الروسية في مشروعات البنية التحتية للمشروع يبلغ 190 مليون دولار في حين تبلغ الاستثمارات المتوقعة نحو 7 مليار دولار.
 
وأضاف مانتوروف أن هناك 55 شركة روسية حتى الآن أعربت عن رغبتها في الاستثمار في هذه المنطقة، لافتا إلى أن المشروع سيوفر نحو 150 ألف فرصة عمل.
 
كما تناول اللقاء بين مسؤولي وزارة التجارة والصناعة في البلدين، عددا من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، بجانب مناقشة ترتيبات استضافة القاهرة لفعاليات الدورة الثانية عشر للجنة المشتركة المصرية الروسية خلال الفترة من 7 -10 أكتوبر المقبل بالتزامن مع موعد انعقاد المعرض الصناعي الدولي Big Industrial Week، خلال الفترة من 8-10 أكتوبر ومنتدى الأعمال المنعقد على هامش المعرض.
 
 كما استعرض اللقاء تطورات صفقة تمويل وتوريد 1300 عربة قطار لتطوير قطاع السكك الحديدية في مصر وبحث خطوات التصنيع المشترك لهذه النوعية من العربات، فضلا عن سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين مصر وروسيا في أسواق الدول الإفريقية خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الإفريقي.