التوقيت الأربعاء، 21 أغسطس 2019
التوقيت 05:52 م , بتوقيت القاهرة

بعد أزمة هواوي وجوجل.. ما هو مصير هواتف Huawei الذكية؟

هواوي تدخل في أزمة مع جوجل
هواوي تدخل في أزمة مع جوجل

تتصدر أزمة هواوي مع جوجل المشهد العالمي حاليا، خاصة بعد تطور الأحداث وتبادل التصريحات بشكل متسارع.

ولكي تكون متابعا للأزمة القوية بين هواوي وجوجل، علينا أن نعود للخبر الذي نشرته رويترز بالأمس، ويتحدث عن قيام شركة جوجل بتعليق بعض المعاملات مع شركة هواوي الصينية والتي تتطلب نقل أجهزة وبرامج وخدمات فنية باستثناء تلك المتاحة بشكل علني، من خلال ترخيص مفتوح المصدر.

هذا التصريح الذي تم نبه لمصدر لم يتم الإفصاح عنه، يعني أن مستخدمي هواتف هواوي لن يتمكنوا بعد ذلك من الحصول على التحديثات الأمنية لنظام التشغيل عبر هواتفهم، كذلك لن يتمكنوا من الوصول لمتجرجوجل بلاي وكذلك بعض الخدمات الاخرى، ولكن سيتمكنوا من استخدام نظام أندرويد بشكل طبيعي لأنه نظام مفتوح المصدر.

وخرجت الصفحة الرسمية لأندرويد عبر تويتر، بنشر تصريح قصير، قالت فيه: "رداً علي أسئلة مستخدمي هواوي بخصوص خطوات تعاملنا مع الإجراءات الراهنة التي اتخذتها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، نؤكد لكم أنه بينما يتم التعامل مع متطلبات الحكومة الأمريكية، ستظل الخدمات مثل Google Play والبرامج الأمنية التابعة لمنصة البرمجيات Google Play Protect تعمل بكل كفاءة ويسر علي هواتف هواوي".

أصدرت شركة هواوي الصينية، تصريحا صباح اليوم الاثنين، رداً على ما نشرته رويترز بشأن تعليق جوجل بعض العلاقات التجارية مع هواوي.

وجاء في التصريح أن هواوي ساهمت بشكل أساسي في تطوير ونمو نظام أندرويد في جميع أنحاء العالم، وأن هواوي عملت عن قرب مع منصة المصدر المفتوح التابعة لأندرويد لتطوير بيئة برمجيات استفاد منه المستخدمون والقطاع.

وقالت هواوي "سوف نواصل توفير تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي وهونر، بما في ذلك المنتجات التي تم بيعها أو لا تزال في المخازن على مستوى العالم".

وأضافت هواوي "سنواصل العمل على بناء بيئة برمجيات آمنة ومستدامة، من أجل توفير أفضل تجربة لجميع المستخدمين على مستوى العالم".

وكما يبدو الآن فإن مستخدمي هواوي أمام حيرة شديدة، ولكن يمكن تقسيم الازمة إلى جزأين، الأول يتعلق بالمستخدمين الحاليين ومدى تضررهم، والجزء الثاني يتعلق بالاجهزة المتوقع صدورها فيما بعد.

 

مستخدمي هواتف هواوي الحاليين لن يتضرروا، بحسب تصريحات هواوي وأندرويد، وسيتمكنوا من تنزيل كافة التحديثات الخاصة بنظام أندرويد بشكل طبيعي.

أما الهواتف المقبلة من هواوي فستواجه بالفعل مشكلة كبيرة، فالبعض يتساءل كيف ستعتمد تلك الهواتف على نظام أندرويد بالرغم من تأكد الشركة من عدم استقبال الأجهزة لأي تحديثات أمنية، بجانب عدم قدرة الوصول بكفاءة لمتجر جوجل بلاي وباقي تطبيقات جوجل الأساسية.

كما تشير التكهنات لقيام هواوي بالإعلان عن نظام تشغيل خاص بها، كانت تعمل عليه منذ عدة سنوات.

بجانب ذلك، فإن هواوي لديها نموذج يمكن اللجوء إليه وهو نفس النموذج الذي تطبقه في الصين، حيث أن الصين تمنع تحميل أي تطبيقات خاصة بشركة جوجل الأمريكية.

الجدير بالذكر أن هواوي أطلقت مؤخرا سلسلة هواتف P30 الرائدة ومنها P30 Pro و P30 اللذان يستعدان لاستقبال أحدث نسخة من نظام اندرويد والذي يحمل اسم Android Q.