التوقيت الأحد، 16 يونيو 2019
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

أين توجد شبكات 5G حول العالم؟ خريطة Ookla تجيب

شبكة 5G
شبكة 5G

أشهر قليلة تفصلنا عن الإطلاق التجاري لتقنيات الجيل الخامس للاتصالات 5G، والبعض يريد أن يعرف ما هي الدول التي استعدت حتى الآن لاستقبال تقنيات 5G.

تقنيات الجيل الخامس 5G تتيح سرعات تحميل خرافية عبر الإنترنت، وتتنافس حاليا الشركات من أجل الإسراع في إطلاق تلك التقنية وإتاحتها رسميا للمستخدمين.

وقامت شركة Ookla المتخصصة في قياس سرعات الإنترنت من خلال منصة Speed Test، بإطلاق خريطة تفاعلية جديدة تشرح أماكن تواجد شبكات الجيل الخامس 5G حول العالم.

وتشير الخريطة إلى وجود 303 شبكة 5G منتشرة حاليًا في 294 مدينة حول العالم، ويقوم بتشغيلها وإدارتها 20 شركة اتصالات.

وتعد سويسرا هي الدولة الرائدة عالميًا في شبكات الجيل الخامس في الوقت الراهن، حيث تتوافر شبكات الجيل الخامس للاستخدام التجاري في 225 موقعًا فيها، ويقدمها اثنان من المشغلين وهما: Swisscom و Sunrise.

شبكات 5G في سويسرا
شبكات 5G في سويسرا

 

أما الولايات المتحدة الأمريكية فنجد أن شبكات 5G متوافرة في 21 موقعًا فقط، وتقوم شركة الاتصالات AT&T؛ بتشغيل 19 منها، مع توافر محدود، أما شبكات 5G المتاحة تجارياً في الولايات المتحدة فهي تابعة لشركة Verizon، وموجودة في مدينتين فقط هما: شيكاغو، ومينيابوليس.

في كوريا الجنوبية، نجد أن شبكات 5G متوافرة بالفعل في 18 موقعًا، ولكنها محدودة التوافر في 16 موقعًا، ومتاحة تجاريًا في موقعين فقط، أما أستراليا فتتوافر فيها في 12 موقعًا، جميعها محدودة الاستخدام.

كما تتوافر شبكات 5G في 7 مواقع في الصين، جميعها متاح للاستخدام التجاري، ونلاحظ على الخريطة أيضًا توافرها في عدد صغير من الدول الأخرى أخرى، مثل: إسبانيا، وإيطاليا، وبولندا، وفنلندا، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، ولكن معظمها بشكل محدود.