التوقيت الجمعة، 23 أكتوبر 2020
التوقيت 11:20 م , بتوقيت القاهرة

ترامب يؤجل التعريفات الجمركية على السيارات لمدة 6 أشهر

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منح الاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى فرصة لمدة 6 أشهر من أجل خفض واردات السيارات بدلاً من فرض تعريفات على المركبات.

وأوضح ترامب في بيان نقله البيت الأبيض اليوم الجمعة، إنه قد أعطى أوامره للمثل التجاري روبرت لايتهايزر ببدء مفاوضات مع طوكيو وبروكسل وشركاء تجاريين آخرين لتعديل واردات السيارات للولايات المتحدة.

ويأتي هذا التحرك بعد أن صرح ترامب بأن واردات السيارات تُشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي بعد نتائج تحقيقاً مطولاً أجرته وزارة التجارة بشأن هذه القضية التي تسلمها البيت الأبيض في فبراير الماضي.

وكان أمام الإدارة الأمريكية مهلة نهائية حتى غداً السبت من أجل البت في هذه المسألة لكن المفاوضات التي أجريت مع تلك الدول توصلت إلى مهلة مدتها 6 أشهر من الآن.

وأبدى الرئيس الأمريكي توافقه مع نتائج الوزارة حول أن السيارات وقطع الغيار التي يتم استيرادها للولايات المتحدة بمثل هذه الكميات وفي ظل هذه الظروف تهدد بإضعاف الأمن القومي الأمريكي.

وقال "حسب تقدير الوزير، فإن المفاوضات الناجحة قد تسمح لمنتجي السيارات المملوكة للولايات المتحدة بتحقيق قابلية اقتصادية طويلة الآجل إضافة لزيادة الإنفاق على البحث والتطوير من أجل تحديث تقنيات هامة لصناعة الدفاع".