التوقيت الإثنين، 20 مايو 2019
التوقيت 12:57 ص , بتوقيت القاهرة

قطاع الأعمال: خطة تفصيلية لإصلاح 24 شركة خاسرة

شركات قطاع الأعمال
شركات قطاع الأعمال

أكد وزير قطاع الأعمال العام أن استراتيجية الوزارة لإصلاح وتطوير الشركات تقوم على عدة محاور من بينها وضع خطط للتعامل مع الشركات الخاسرة وتعظيم ربحية الشركات الرابحة إضافة إلى إجراءات الإصلاح الإداري.

وأوضح أنه تم الانتهاء من وضع خطط تفصيلية لإصلاح 24 شركة خاسرة من أصل 26 شركة تمثل خسائرها 90% من خسائر القطاع من إجمالي 48 شركة خاسرة وفقا لنتائج العام المالي 2016/2017، مشيرا إلى أنه من بين الـ26 شركة تم إغلاق واحدة فقط وهي القومية للأسمنت بعد بيان انعدام جدوى كافة البدائل بشأنها، وجاري حاليا دراسة بدائل مختلفة بشأن شركة الحديد والصلب.

وأشار الوزير إلى محفظة الشركات التابعة للوزارة تضم 119 شركة تابعة لعدد 8 شركات قابضة تمثل في مجملها نحو 14% من حجم المال العام.

وفيما يخص الشركات الرابحة، تحدث الوزير عن المساعي الجادة للوزارة لمد جسور إلى إفريقيا وتسيير خطوط ملاحية وتقديم خدمات لوجستية للمصدرين والموردين، وذلك من خلال استغلال إمكانات الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، إلى جانب وضع استراتيجية متكاملة لتحسين أداء شركات التأمين التابعة وزيادة الحصة السوقية وتحسين إدارة محفظة الاستثمارات المالية لتعظيم العوائد المحققة.

كما أشار الوزير إلى أن شركة مصر للسياحة ستطرح منصة إلكترونية (تطبيق) للترويج للمقاصد السياحية والخدمات المرتبطة بها خلال 6 شهور.