التوقيت الخميس، 14 نوفمبر 2019
التوقيت 11:24 م , بتوقيت القاهرة

سحر نصر: مشروع بنبان يدعم خطة تحول مصر لمركز محوري للطاقة

سحر نصر خلال اجتماعها مع رئيس البنك الدولي
سحر نصر خلال اجتماعها مع رئيس البنك الدولي

أوضحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن هذا المشروع يأتي مواكباً للخطوات غير المسبوقة التي  اتخذتها الحكومة ووزارة الكهرباء لخلق بنية تشريعية حديثة لجذب الاستثمارات الخارجية وتعظيم الانتفاع بالفرص الواعدة التي  يتيحها الاقتصاد المصري وتنمية مشروعات البنية الأساسية والطاقة.

جاء ذلك على هامش الجولة التي قامت بها لتفقد مشروع بنبان بصحبة ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، والذي يعد أكبر مشروع للخلايا الشمسية على مستوى العالم وحصل مؤخرا على أفضل مشروع من البنك الدولي  لعام 2019.

وذكرت الوزيرة أن هذا المشروع يعكس ما وصلت إليه علاقة مصر مع البنك من شراكة إستراتيجية شاملة، حيث  جاء في  إطار دعم البنك لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر وخطط الحكومة المصرية لتعزيز دور القطاع الخاص في  تحقيق التنمية الشاملة، ووافق المجلس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية - الذراع المعنية بالقطاع الخاص بمجموعة البنك الدولي - بالإجماع في  يوليو 2017 على إقامته بحيث يكون أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وقام بتمويله بقيمة 653 مليون دولار، ضمن القيمة الإجمالية البالغة للمشروع والبالغة 2 مليار دولار لتوليد طاقة كلية تصل إلى ١٦٠٠ ميجاوات، وبمشاركة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وعدد كبير من الشركات العالمية الكبرى.

وأكدت الوزيرة أن هذا المشروع يعكس بوضوح ثقة مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية من الاقتصادات العالمية الكبرى في  الاقتصاد المصري وآفاق النمو المتوقعة له في الفترة المقبلة.

وأشارت الوزيرة إلي أن هذا المشروع يعكس كذلك التزام مصر دولياً بتعهداتها بشأن الاتفاقات الدولية لتغير المناخ، وإقليمياً في  إطار خطة تحول مصر لمركز محوري للطاقة في  منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ووطنياً من خلال دعم هدف توليد 20% من الكهرباء من الطاقة النظيفة بحلول عام 2022.