التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:49 م , بتوقيت القاهرة

منتدى السياحة العالمي يختار مصر كنموذج لمواجهة الأزمات

وزيرة السياحة خلال الجلسة النقاشية
وزيرة السياحة خلال الجلسة النقاشية

خلال مشاركتها في فعاليات منتدى السياحة العالمي "World Tourism Forum" الذي ينعقد خلال الفترة من 2-3 مايو الجاري في مدينة لوزيرن السويسرية، دعيت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة أمس للمشاركة في جلسة طارئة نظمها المنتدى حول الوضع في دولة سريلانكا بعد الحادث الإرهابي الأخير الذي تعرضت له وتأثير ذلك على حركة السياحة الوافدة إليها.

أدارت الجلسة اردانا كوالا المدير التنفيذي لقطاع السياحة في مشروع "نيوم" بالمملكة العربية السعودية، كما شارك في حضور الجلسة جلوريا جيفارا رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC، وايزابيل هيل رئيسة قطاع السياحة والسفر بوزارة التجارة الأمريكية.

وزيرة السياحة خلال منتدى السياحة العالمي
وزيرة السياحة خلال منتدى السياحة العالمي

 

وتهدف هذه الجلسة الي التأكيد على دعم المجتمع الدولي لدولة سريلانكا وغيرها من الدول ومساندتها لتخطي الأزمات التي تتعرض لها، بالإضافة إلى عرض تجارب الدول التي تعرضت للأزمات والحوادث الارهابية وكيفية تغلبها عليها.

وتم اختيار مصر كنموذج لمواجهة الأزمات والتغلب عليها والخروج منها أكثر صلابة، خاصة بعد فوزها بجائزة "الريادة الدولية في السياحة" هذا العام والتي قدمها المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC ، وذلك تقديرا لجهود الدولة المصرية في تعزيز قطاع السياحة ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، بالإضافة الى الجهود المبذولة فى القطاع الأمنى الذي وضعته الحكومة على رأس أولوياتها.

وخلال الجلسة استعرضت الدكتورة رانيا المشاط التجربة المصرية في تخطي الازمات التي تعرضت لها خلال السنوات الماضية والصمود في مواجهة الصدمات، وتحويلها الى فرص للاستفادة منها.

وأكدت على أن قطاع السياحة في مصر استطاع أن يتخطى الأزمات التي واجهته من خلال مساندة الحكومة للقطاع الخاص، والتواصل والتعاون المستمر والفعال بين القطاعين الحكومي والخاص، حتى بدأت السياحة تستعيد عافيتها.

وأشارت إلى أن الجهود التي بذلتها الدولة المصرية لم تقتصر فقط علي تخطي الازمات، وإنما البدء في عملية البناء والتطوير والاستمرار فيها، بالإضافة الي بذل الجهود لتعزيز الأوضاع الأمنية والاستدامة في الاستثمار في في القطاع الامني.

كما أكدت الدكتورة رانيا المشاط علي قيام مصر بالتواصل مع العالم الخارجي لنقل الصورة الحقيقية للوضع في البلاد، وبث رسائل ايجابية للتأكيد على الأمن والأمان الذي تتمتع به، مشيرة الي ان مصر حققت معدل مرتفع وفقا لمؤشرات الأمن العالمية؛ حيث اصبحت في مصاف الدول الاكثر امانا علي مستوي العالم، وذلك طبقا للتقرير السنوي لمؤسسة جلوبال جلوب الدولية.

ومن جانبها أشارت جلوريا جيفارة رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC إلى أنه بعكس ما يعتقده الجميع، فإن الحوادث الإرهابية ليست أسوأ ما تتعرض له الدول، بل هناك أزمات تأثيرها اكثر وطأة خاصة على قطاع السياحة مثل الاضطرابات السياسية والكوارث الطبيعية.

وأكدت ايزابيل هيل رئيسة قطاع السياحة والسفر بوزارة التجارة الامريكية، على أن أي دولة في العالم يمكن ان تتعرض للحوادث الإرهابية ، إلا أنه لا يجب على أي دولة أن تستسلم في مواجهة الاٍرهاب، بل يجب ان يتكاتف الشعب مع الحكومة والقطاع الخاص لمحاربته، كما يجب ان تقف الدول جميعا في مواجهته.

وخلال الجلسة تم إجراء مداخلة عبر الفيديو كونفرانس مع وزير السياحة السريلانكي؛ والذي أعرب خلالها عن حزنه لتعرض بلاده لهذا الحادث الأليم الذي راح ضحيته أبرياء، إلا أنه أكد على ان بلاده ستتخطى هذه الأزمة، ودعا العالم لزيارة بلاده وعدم التأثر بالحادث العارض الذي تعرضت له سريلانكا الذي يمكن ان يحدث في اي مكان في العالم، واكد على اهمية قطاع السياحة في دعم اقتصاديات الدول، مشيرا إلى أن عائدات السياحة في بلاده وصلت إلى 5 مليار دولار أمريكي العام الماضي، أي ما يعادل 5%‏ من اقتصاد دولته.