التوقيت الأحد، 15 سبتمبر 2019
التوقيت 10:18 ص , بتوقيت القاهرة

الدفع إلكترونى.. المالية: انتهى زمن الشيكات وشباك الصراف

وزارة المالية
وزارة المالية

قال الدكتور حمدى حامد رئيس وحدة التحصيل والدفع الإلكترونى بوزارة المالية، إن الحكومة تسعى لتوفير كافة المعلومات المتعلقة بالدفع الإلكترونى للمواطن، موضحاً أن  مقابل الخدمات التى يحصل عليها الجمهور هو متحصلات، ومن وجهة نظر المواطن هى مدفوعة.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر، أن وزارة المالية لها تجارب عديدة فى تطبيق منظومة الميكنة، فالموازنة العامة للدولة مصروفات وإيرادات، حيث أن المصروفات من وجهة نظر الحكومة أنها تقوم بعمل تدفقات نقدية للمواطنين، مثل مرتبات العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة، وهى مصاريف تتحملها الحكومة لتؤديها للموظف.

وذكر أن الميكنة لها فوائد كثيرة على اقتصاد الدولة، وبدأت وزارة المالية ذلك بالدفع الإلكترونى، حيث تم تحويل كل مدفوعات الحكومة إلى تعاملات إلكترونية، وأى طرف يتعامل مع الحكومة يحصل على مستحقاته لدى الحكومة بوسيلة إلكترونية.

 وتابع: " نجحنا فى تطبيق منظومة الدفع الإلكترونى وانتهى زمن الشيكات وشباك الصراف، وتم إغلاق 61 ألف حساب للجهات الإدارية فى البنك المركزى واستعضنا عنه بحساب الخزانة الموحد، وتم التعامل معه بأوامر دفع إلكترونى".