التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:10 م , بتوقيت القاهرة

السعودية: مستعدون لتعويض فقدان النفط الإيراني.. ولكن!

خالد الفالح وزير الطاقة السعودي
خالد الفالح وزير الطاقة السعودي

أكد خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، أن السعودية لن تتسرع في زيادة إمدادات النفط لتعويض فقدان النفط الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية، وأنها ستتقيد بالاتفاق العالمي لخفض الإنتاج، والذي قد يتقرر تمديده لنهاية 2019.

وكانت أمريكا قد قررت الأسبوع الماضي عدم تجديد إعفاءات العقوبات المفروضة على إيران، والتي منحتها العام الماضي لعدد من مشتري النفط من طهران، متبعة نهجا أكثر تشددا مما كان متوقعا، وارتفعت أسعار النفط على خلفية المخاوف من مزيد من الشح في السوق.

تأتي تصريحات الوزير السعودي بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي إنه تحدث إلى أوبك ودعاها لخفض الأسعار دون أن يحدد مع من تحدث أو ما إذا كان يشير إلى مناقشات سابقة مع مسؤولين بالمنظمة.

وقفزت أسعار النفط حوالي 40% منذ يناير مدعومة بتخفيضات تحالف أوبك+ للإمدادات وكذلك العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.

وتعليقا على بيان ترامب، قال الفالح لوكالة الإعلام الروسية، إن أكبر مصدر للنفط في العالم مستعد لتلبية طلب مستهلكي الخام بعد انتهاء إعفاءات نفط إيران أوائل مايو، بما في ذلك إحلال النفط الإيراني بإمدادات سعودية.

واتفقت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون، فيما يعرف بتحالف أوبك+، أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا في مسعى لدعم الأسعار.

ويلتقي أعضاء أوبك+ في 25 و26 يونيو لاتخاذ قرار بشأن تمديد الاتفاق أو تعديل مستهدفات الإنتاج.