التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:09 م , بتوقيت القاهرة

كيف تم الاستعداد للنسخة الجديدة من بطولة الجونة للإسكواش؟

اسكواش
اسكواش
النجاحات الكبيرة التى تحققت على مدار السنوات السبع الماضية جعلت تنظيم تلك البطولة  للمرة الثامنة أمرا ليس سهلا، فالنجاح فى النسخ الماضية جعل علي عاتقي مسؤلية كبيرة للحفاظ علي نفس المستوي وإخراج البطولة بأفضل صورة لها، وجعل الجميع في البطولة يعمل على قدم وساق، كما شكلنا فريق عمل ضخم من أصحاب الخبرات والكفاءات والشباب لمتابعة كل تفاصيل التنظيم والمنافسات, لأن نجاح بطولة الجونة الدولية للإسكواش يعتبر نجاح للدولة كلها، ورسالة إلى العالم كله أن مصر الدولة الرائدة لهذه اللعبة وهذا يجعلني أشعر بفخر كبير ومسؤلية أكبر. 
 
والجدير بالذكرأن مساعدة إدارة وفريق عمل مدينة الجونة في كافة التجهيزات والإستعدادات الأمنية  اللازمة لأستقبال الضيوف وخروج البطولة للجمهور العالمي بشكل مشرف يليق بأسم مصر.
 
وتم ايضاً بناء مجمع الجونة للاسكواش في 2017 لاستضافة فعاليات بطولة العالم للاسكواش, وكان هناك تنسيق دائم مع وزارة الشباب والرياضة والإتحاد المصرى للإسكواش ووزارة السياحة وكافة الجهات والشركات المشاركة, على اخراج البطولة في افضل صورة ممكنة.  
 
 
كم عدد اللاعبين المشاركين بالبطولة ومن كم دولة سيحضرون؟
 
يشارك في البطولة أفضل 96 لاعباً من 20 دولة، هى مصر، إنجلترا، فرنسا، هولندا، ماليزيا، الهند، باكستان، ألمانيا، سويسرا، فنلندا، نيوزيلندا، إسبانيا، المكسيك، هونج كونج، كولومبيا، الولايات المتحدة، جنوب أفريقيا، أستراليا، اسكتلندا، وبلجيكا. 
 
ووجود هذا الكم الكبير من اللاعبين فى البطولة من مختلف دول العالم فرصة رائعة لاستغلالها فى تحسين صورة مصر سياحياً.
 
 
تعودنا على وجود مفاجأة مع كل نسخة.. هل تنوي تحقيق مفاجأة جديدة فى النسخة الحالية؟
 
بالتأكيد أننا نحاول كل عام إضافة الجديد علي البطولة، فالتنظيم سيكون مختلف هذا العام، وسيحمل العديد من المفاجآت لتقديم المزيد من وسائل الإمتاع للجماهيروالاعبين. ولذلك سيكون من بين المفاجآت الجديدة توفير شاشة عرض للجماهير خارج الملعب حتي يتثني لهم متابعة البطولة والتشجيع من أماكن مختلفة.
 
 
من أبرز المدعوين لحضور فعاليات البطولة؟
 
سيحضر البطولة هذا العام العديد من الشخصيات الرياضية والعامة والنجوم والمسئولين، وقد وجهت اللجنة المنظمة للبطولة دعوات لكل من الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة  السياحة، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، وعدد من الشخصيات الفنية ورجال الأعمال.
 
 
ما الذي سيتغير فى نسخة 2019 عن السنوات الماضية؟
 
كل عام نسعي لإضافة الجديد فى شكل ومحتوى وطريقة تنظيم البطولة، حتي تحتفط بالمتعة والإثارة فى المنافسات والمشاهدة، وفى سبيل ذلك قمنا هذا العام بزيادة عدد الحاضرين، وكذلك قيمة الجوائز.
 
 
كم ستكون قيمة جوائز البطولة في النسخة الحالية؟ 
 
يبلغ مجموع جوائز البطولة 352 ألف دولار أمريكي دولار
 
 
كيف حولت حلم بطولة الجونة إلي حقيقة وتصبح من أهم البطولات العالمية؟
 
عندما بدأ الحلم باستضافة بطولة الجونة الدولية للإسكواش كان عندي إصرار باقناع الرعاة بأهمية استضافة بطولة دولية مستمرة في مصر، وقد وجدت في ذلك الوقت صعوبة شديدة في إقناعهم بهذه الفكرة حيث أن لعبة الاسكواش لم تكن بالشهرة التي تشهدها الأن. وما زال الحلم مستمرا ونحن نعمل جاهدين علي تطوير البطولة من عام لأخر عن طريق التنظيم المحترف وتقديم تجربة متميزة طوال فترة البطولة لجميع الحاضرين، كما أن النتائج الإيجابية للاعبين المصريين شجعت الرعاة على مواصلة الدعم الذي أدى بالتالي إلى زيادة قيمة جوائز البطولة حتي أصبحت من أهم البطولات العالمية.
 
 
هل بطولة الجونة تحقق أرباح مالية.. وما هي قيمة الأرباح؟
 
هدفنا في البطولة هو زيادة قيمة الجوائز فكما قلت سابقا مجموع جوائز البطولة هذه السنة 352 ألف دولار أمريكي، فالأرباح رمزية إن لم تكن معدومة، فنحن هدفنا هو توصيل لعبة الأسكواش لكل العالم وليس فكرة الربح.
 
 
هل أجواء الجونة وبُعدها عن التكدس السكانى في العاصمة سبب نجاحها؟
 
الجونة دائما ما تثبت أحقيتها في استضافة البطولة، فالإمكانيات التي تمتلكها الجونة والأجواء السياحية المبهرة تجعلها مؤهلة وقادرة على مواصلة نجاح تلك البطولة. بالتأكيد أن الجونة تمتلك مقومات خاصة على مستوى البنية التحتية والطبيعة الجميلة، والبعد عن التلوث والتكدس السكانى، لكن أيضا التنظيم والتخطيط والتصميم على تحقيق الحلم هو أول عوامل تميز المدينة والبطولة معا.
 
كيف ترى تأثير بطولة الجونة على انتعاش السياحة والناحية الاقتصادية ؟
 
نشعر بفخر كبير لاستضافتنا وتنظيمنا لبطولة دولية بهذا الحجم، خاصة أن تأثيرها الإيجابى يأتى على العديد من المستويات حيث تساعد بطولة الجونة الدولية المفتوحة للإسكواش في الترويج للسياحة والموقع الفريد لمصر الذي يمكنها من تنظيم مثل هذه المناسبات الرياضية حيث تتمتع لعبة الاسكواش بقاعدة كبيرة من المشجعين في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى تغطية إعلامية دولية واسعة وهو الأمر الذي بدوره سيعكس قدرات مصر التنظيمية والسياحية إلى العالم.
 
وعادة ما تجذب مثل هذه الفعاليات الكبرى النظر إلى الدول المنظمة لها، خاصة عندما تكون بطولة بحجم بطولة الجونة الدولية المفتوحة للاسكواش، بكل ما تشهده من حضور عالى المستوى على كافة النواحى، لاعبون نجوم، شخصيات عالمية، تغطية إعلامية دولية ومحلية، كل هذه الأمور تضع دولة مثل مصر على خريطة السياحة فى العالم، وتجعلها محط أنظار شركات السياحة الدولية، وهو ما يتجسد بالفعل فى إعلان منظمة السياحة العالمية أن مصر واحدة من أكثر وأسرع الدول نموا فى مجال السياحة، وذلك بالنظر إلى عدد السياح الوافدين إليها عاما بعد الأخر، وبالتأكيد تدعم مدينة الجونة والبطولة الدولية للاسكواش كل عوامل الجذب لمزيد من السائحين إلى مصر.
 
 
ماهو عدد القنوات الناقلة للبطولة؟ وكيف ترى الاهتمام الاعلامي؟
 
ستشهد البطولة تواجد وتغطية إعلامية على أعلى مستوى، فسيتم إذاعة البطولة دولياً على أكثر من 30 قناة  تليفزيونية محلية وعالمية منهم قناتي اسكواش تي في، ويورو سبورت، كما سيتم بثها علي الهواء مباشرة إلي ما يقرب من 88 دولة في أربع قارات، بالإضافة أن " أون سبورت " هى الراعي الإعلامي للبطولة وستنقل فعاليات البطولة علي الهواء مباشرة ولأول مرة في مصر، ليستطيع الجمهور مشاهدة المنافسات والتعرف علي أبطال البطولة .
 
ووجود هذا الكم من الاهتمام الإعلامي المصري والعالمي بالبطولة أسعدني للغاية حيث سيساعد علي ظهورالبطولة بشكل جيد و سيدعم مكانة مصر الرائدة و تفوقها في تلك اللعبة.