التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:36 م , بتوقيت القاهرة

وزارة المالية تعلن بدء المشروع القومي للتحول الرقمي للدولة

وزير المالية
وزير المالية

بدأت وزارة المالية في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي ببدء المشروع القومي للتحول الرقمي للدولة عبر إلغاء التعامل بالدفاتر الورقية في كل إدارات المحافظات، والبدء في تأهيل المحافظات للعمل بالمنظومة الرقمية بالاستفادة من نجاح الوزارة في مد شبكة المعلومات المالية الحكومية لجميع مكاتب المحافظين، بما يسمح لهم بمتابعة برامج الإنفاق العام بمحافظاتهم لحظيا.

وذكرت الوزارة- في بيان اليوم- أن الدكتور محمد معيط وزير المالية اتفق مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد على تحويل بورسعيد لأول محافظة رقمية بالجمهورية، عبر سرعة تنفيذ مشروع البنية المعلوماتية للمحافظة.

وأضاف البيان أن وزير المالية قرر تشكيل فريق عمل من المحاسبين الماليين بالوزارة، وخبراء متخصصين من الإدارة المركزية للحاسب الآلي برئاسة المحاسب عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية؛ للقيام بجميع الإجراءات اللازمة لميكنة دورة العمل الداخلي بجميع إدارات المحافظة، ثم المحافظات الأخرى تباعا؛ حتى تتواكب مع التطبيق الأمثل لنظم ميكنة المالية العامة التي تطبقها الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أنها تخطط لبدء تنفيذ مشروع الرقمنة أيضا في محافظات كفر الشيخ والإسماعيلية والسويس وجامعة قناة السويس، تمهيدا لتعميمه على جميع المحافظات والجامعات الحكومية، حيث أن المنظومة الجديدة تستهدف إحكام الرقابة على جميع برامج الإنفاق العام، إلى جانب دعم جهود الدولة لرفع كفاءة وجودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وتحسين أداء الإدارة المحلية والجهاز الإداري للدولة.

من جهته، قال عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إن فريق العمل سيساعد في رفع كفاءة الكوادر الإدارية بديوان عام المحافظات المختلفة وتدريبها وتأهيلها على مواكبة التطور والتحول التكنولوجي بمشروع التحول الرقمي للدولة، مع الالتزام بالقوانين والتشريعات المنظمة للشؤون المالية للدولة؛ لتحقيق الأهداف العامة للسياسة المالية للحكومة وخطط وزارة المالية، خاصة التي تستهدف تحقيق فائض أولي بالموازنة وخفض العجز الكلي وأقصى درجات الرقابة على تنفيذ برامج الموازنة العامة.

وأضاف أن وحدة التدريب الداخلي التابعة لقطاع الحسابات والمديريات المالية وبناء على طلب محافظ بورسعيد، انتهت بالفعل من دراسة المهام الوظيفية لجميع العاملين بديوان عام المحافظة والمديريات الخدمية بالمحافظة.

وأشار إلى أن فريق العمل حدد جميع احتياجات المحافظة من البرامج المحاسبية المطلوبة كي تتواكب مع منظومتي إدارة معلومات المالية الحكومية والدفع والتحصيل الإلكتروني للمستحقات والمدفوعات الحكومية، لافتا إلى أن القطاع انتهى أيضا من إعداد الحقيبة التدريبية للبرنامج التنشيطي المتكامل، الذي سيتم تنفيذه في جميع المحافظات في إطار مشروع التحول الرقمي.

وحول الدورات التدريبية التي يتضمنها البرنامج التنشيطي المتكامل، أوضح عواد أنها ستنطلق بمحافظة كفر الشيخ، غدا الإثنين، وحتى 18 أبريل الحالي، حيث تشمل 4 برامج رئيسية أولها برنامج لمديري الشؤون المالية، وبرنامج تدريبي لمديري التخطيط والمتابعة، وبرنامج تدريبي لمديري العقود والمشتريات، وبرنامج تدريبي لمديري إدارات المخازن، مشيرا إلى أن البرامج الأربعة تنفذ على مستوى الديوان العام لكل محافظة ومديريات الخدمات بها.

WhatsApp Image 2019-04-07 at 1.49.13 PM
 
 
WhatsApp Image 2019-04-07 at 1.49.14 PM
 
 
WhatsApp Image 2019-04-07 at 1.49.15 PM (1)
 
 
WhatsApp Image 2019-04-07 at 1.49.15 PM (2)
 
 
WhatsApp Image 2019-04-07 at 1.49.15 PM
 
 
WhatsApp Image 2019-04-07 at 1.49.16 PM