التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:32 ص , بتوقيت القاهرة

20 مليار دولار حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بحلول 2022

تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة
تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة

احتلت مصر المرتبة الأولى أفريقياً من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وتشير الدراسات إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر قد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث زاد إجمالي الاستثمارات الخاصة بنسبة 47%، مع زيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 15%.

وتهدف مصر إلى زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 11 مليار دولار في 2018-2019 والصعود التدريجي إلى نحو 20 مليار دولار في 2021-2022.

وبالمثل، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن إلى نحو 273.3 مليون دولار أمريكي في عام 2018 مقارنة بـ 265.9 مليون دولار أمريكي في عام 2017.

تم الإعلان عن هذه الإحصائيات والأرقام بالتزامن مع انطلاق اجتماعات ملتقى الاستثمار السنوي الذي يعقد في الفترة من 8 إلى 10 أبريل المقبل في دبي تحت عنوان "رسم مستقبل الاستثمار الأجنبي المباشر: إثراء الاقتصاديات العالمية في ظل العولمة الرقمية".

ووفقًا لمنظمي المعرض، فإن جذب المستثمرين الأجانب أمر بالغ الأهمية لدعم القوة الاقتصادية لمصر والأردن كما هو الحال مع أي دولة أخرى في جميع أنحاء العالم.

وملتقى الاستثمار السنوي هو مبادرة من وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعد أكبر تجمع عالمي للاستثمار يتكون من قادة الشركات وواضعي السياسات ورجال الأعمال والمستثمرين الإقليميين والدوليين ورجال الأعمال والأكاديميين البارزين والخبراء. ويهدف إلى ربط الشركات والبلدان في شراكات مستدامة مع المستثمرين.

وكشف تقرير أن الناتج المحلي الإجمالي لمصر سيزيد بنسبة 5.8% خلال السنة المالية الحالية، مقارنة بنحو 5.3% خلال السنة المالية 2017-2018. ويهدف الأردن إلى تعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي لا يزال عند 2% من خلال إصلاحات مالية صعبة.

ويشهد ملتقى الاستثمار السنوي 2019 المقبل اجتماع نخبة من الخبراء لمناقشة تأثير العولمة الرقمية وأهمية تطبيق السياسات التي ستساعد على خلق بيئة استثمارية مبتكرة، وتعظيم فرص الاستثمار طويلة الأجل، وجذب المواهب والكفاءات من جميع أنحاء العالم.