التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 06:36 ص , بتوقيت القاهرة

المالية: برنامج الإصلاح حل جذرى لمشكلات الاقتصاد المصرى

محمد معيط
محمد معيط

قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، غن برنامج الإصلاح الاقتصادى هو الحل الجذرى لما عانت منه مصر من مشاكل مزمنة تركت لسنوات دون التعامل معها بالشكل الصحيح ولذا صاغت وزارة المالية استراتيجية شاملة للتعامل مع تلك المشكلات والتحديات بشكل حاسم وبعد دراسة مستفيضة لجميع الملفات قمنا بوضع حلول قوية وجريئة للتغلب عليها مدعومة بمساندة القيادة السياسية للحكومة لاتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة.

 

وأشار نائب وزير المالية، إلى أن وزارة المالية حرصت أن تكون مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادى نابعة بشكل كامل من الرؤية المصرية وهو ما انعكس على النتائج المتميزة لهذا البرنامج من خلال شهادات المؤسسات الدولية بنجاح البرنامج المصرى وفق المؤشرات الاقتصادية العالمية التى تعتمد عليها دوائر الأعمال والمستثمرين، مؤكدا أن ثمار برنامج الإصلاح شملت انخفاض عجز الموازنة إلى 8.9% من الناتج المحلى الإجمالى خلال أربعة سنوات، كما حققت الموازنة العامة فائضا أوليا بنسبة 2% من الناتج المحلى، لافتا إلى أن الرؤية الاستراتيجية لوزارة المالية تستهدف الاستمرار سنويا فى تحقيق  فائض أولى بالموازنة العامة للدولة.

جاء ذلك فى ختام الدورة التدريبية التى نظمتها وزارة المالية مؤخرا تحت عنوان" البرنامج المتقدم فى القيادة التنفيذية لإعداد الجيل القادم من قادة وزارة المالية.. وبناء القدرات والمهارات القيادية" ضمن استراتيجية جديدة اعتمدها وزير المالية الدكتور محمد معيط للتدريب من خلال تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية رفيعة المستوى لتنمية مهارات كوادر الصف الثانى من قيادات الوزارة.

وأكد نائب وزير المالية، أن الوزارة قامت بتصميم برنامج متقدم فى القيادة التنفيذية والذى سيتم تطبيقه على مدار عام كامل ويتضمن مجموعة من المهارات المتقدمة فى القيادة والإدارة الاستراتيجية وغيرها من المهام التى تقوم بها وزارة المالية وذلك فى إطار حرص الوزارة  على ترسيخ ثقافة التخطيط الاستراتيجى بين العاملين.

وأضاف، أنه تم انتقاء المشاركين فى البرنامج التدريبى على أساس اجتيازهم لعدد من الاختبارات لتحديد احتياجات التدريب الأساسية لهم على أن يقوم  المتدربين قبل اجتيازهم لهذا البرنامج بإعداد مشاريع تطبيقية بحلول غير تقليدية وقابلة للتنفيذ لحل المشكلات الإدارية التى قد تواجه السياسة المالية ومجالات عمل وزارة المالية.