التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:55 ص , بتوقيت القاهرة

صندوق النقد ينصح جنوب السودان بالتوقف عن الاقتراض

جنوب السودان تعاني من الاقتراض
جنوب السودان تعاني من الاقتراض

وجه صندوق النقد الدولي نصيحته إلى جنوب السودان، مطالبا إياها بالتوقف عن تلقي قروض باهظة الثمن وغير شفافة بضمان النفط لأن تسويتها تعيق الإنفاق الضروري لتطبيق اتفاق سلام.

ووقع الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار معاهدة في سبتمبر توقف القتال الذي شرد أكثر من ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليونا.

واشتعلت الحرب في جنوب السودان في 2013 بعد خلاف سياسي بين الرجلين، اللذين ينتميان لجماعتين عرقيتين متناحرتين، الأمر الذي تطور إلى مواجهات مسلحة.

واقترضت الحكومة من عدة شركات صينية أثناء الحرب، عارضة السداد من عائداتها في المستقبل من حقول نفط كانت تضخ في ذروتها 350 ألف برميل يوميا.

وقال يان ميكلسن من صندوق النقد الدولي والذي قاد بعثة إلى جوبا "على صعيد إدارة إيرادات النفط، تحث البعثة السلطات على التوقف فورا عن التعاقد على قروض بضمان النفط باهظة التكلفة وغير شفافة".

وقال الصندوق إن الإنفاق في الجزء المتبقي من السنة المالية 2018-2019 سيكون مقيدا بعمليات سداد ضخمة لقروض بضمان إيرادات النفط.

وتأمل وزارة النفط في رفع الإنتاج مجددا إلى أكثر من 350 ألف برميل يوميا بحلول منتصف 2020 ارتفاعا من حوالي 140 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي.