التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:14 ص , بتوقيت القاهرة

تراجع الجنيه الاسترليني مع اقتراب التصويت الثالث للبريكست

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني

تراجع سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الدولار واليورو خلال تعاملات اليوم الإثنين، وذلك انتظارا لأسبوع الحسم بشأن البريكست.

وانخفض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.5% لتهبط العملة البريطانية إلى 1.3226 دولار.

كما فقد الجنيه الإسترليني نحو 0.7% من قيمته أمام اليورو بالفترة نفسها، لترتفع العملة الأوروبية الموحدة إلى 0.8579 إسترليني.

وتأتي الخسائر في قيمة الإسترليني وسط محاولات رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي الحصول على تأييد لمقترحها بشأن صفقة البريكست.

وكانت حكومة تريزا ماي قد تلقت هزيمة ثانية في الأسبوع الماضي بعد رفض البرلمان البريطاني الصفقة المعدلة التي تنظم العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، من المقرر أن يتم طرح صفقة جديدة للتصويت مجدداً هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يقوم أعضاء مجلس العموم البريطاني بالتصويت على صفقة ماي يوم الثلاثاء أو الأربعاء من هذا الأسبوع، وهي النتيجة التي تم التوصل لها يوم الخميس الماضي.

وأقر المشرعون البرلمانيون في الأسبوع الماضي تأجيل البريكست حتى يونيو المقبل بدلاً من 29 مارس المحدد سابقاً بمقتضى المادة 50، شريطة إقرار لاتفاقية.

وفي حالة الحصول على تأييد برلماني، ستقوم ماي بالتقدم بطلب إلى الاتحاد الأوروبي لتمديد المادة 50 لكن في حالة الرفض سيكون هناك احتمال لتصويت رابع كما أن رئيسة الوزراء قد تطلب التمديد لفترة أطول.