التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:30 ص , بتوقيت القاهرة

أوبك تعتزم إلغاء اجتماع إبريل.. وتخفيض الإنتاج مستمر

تأجيل اجتماع أوبك
تأجيل اجتماع أوبك

تعتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلغاء اجتماعها المزمع في إبريل القادم، على أن تقرر بدلا من ذلك ما إذا كانت ستمدد تخفيضات إنتاج النفط في يونيو، عندما تكون الأسواق قادرة على تقييم الأثر الكامل لعقوبات الولايات المتحدة على إيران والأزمة في فنزويلا.

وأوصت لجنة وزارية بين أوبك وحلفائها اليوم الاثنين بأن يلغوا اجتماعهم الاستثنائي المقرر له في 17 و18 أبريل المقبل، مما يعني أن المحادثات العادية المقبلة ستعقد في 25 و26 يونيو.

وقال وزير الطاقة السعودي أمس الأحد إن السوق تبدو متخمة بالمعروض حتى نهاية العام، لكن أبريل سيكون موعدا مبكرا جدا لاتخاذ أي قرار يتعلق بسياسة الإنتاج، والمملكة هي أكبر منتج في المنظمة.

وقال خالد الفالح اليوم الاثنين "ما سمعناه من اتفاق عام هو أن أبريل سيكون موعدا مبكرا لاتخاذ أي قرار يتعلق بالإنتاج للنصف الثاني".

وأضاف "طالما ترتفع مستويات المخزونات ونحن بعيدون عن المستويات العادية، سنظل على مسار توجيه السوق نحو التوازن".

وتزيد الولايات المتحدة صادراتها من النفط في الأشهر الأخيرة بينما تفرض عقوبات على فنزويلا وإيران عضوي أوبك في مسعى لتقليل شحنات هاتين الدولتين للسوق العالمية.

وفرضت سياسات أمريكا مستوى جديدا من التعقيد أمام أوبك، في الوقت الذي تواجه فيه المنظمة صعوبات لتوقع العرض والطلب العالميين.