التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:00 م , بتوقيت القاهرة

الصندوق العربي للإنماء يمول مشروعات مصرية بـ 5 مليارات دولار

تمويل المشروعات المصرية
تمويل المشروعات المصرية

أكد عبد اللطيف الحمد رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، إن مصر حصلت على 1.3 مليار دينار كويتي أي ما يعادل 5 مليارات دولار، من إجمالي تمويلات الصندوق حتى الآن.

وأضاف الحمد، اليوم الأحد، على هامش المؤتمر السنوي لمنتدى البحوث الاقتصادية بالكويت، أن أكبر المشروعات الممولة في مصر هي مشروع بحر البقر الحالي من أكبرها، وبمقتضاه سننقل المياه العذبة من الغرب إلى الشرق لسيناء بتكلفة 800 مليون دولار على عدة مراحل.

وقال الحمد، إن إجمالي التمويلات التي قدمها الصندوق للدول العربية حتى الآن يبلغ 10 مليارات دينار كويتي، أي نحو 35 مليار دولار، موضحا أن الصندوق لا يمول عجز الموازنة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

ولفت الحمد إلى أن المشاريع المدعمة تتركز على الكهرباء والطاقة والبنية التحتية، وقال "لم تطلب منا الحكومة تمويل مشاريع في القطاع الصحي، فالمبادرة تأتي من الحكومات وإن كنا على استعداد لتقديم المشورة الفنية لمشروع، مثل تنمية منطقة قناة السويس".

وأوضح أن مصر تلتزم بسداد القروض، وعلى مستوى القطاع الخاص يمول الصندوق 25 مشروعاً في المنطقة ومنها مصر، "لكن ليست كل المشاريع ناجحة، وحين يتعثر مشروع لأسباب خارجة كما جرى في سوريا أو اليمن لا نستطيع أن نفعل شيئاً ونتحمل المخاطرة ونحاسب المسؤول عن الفشل.